القاهرية
العالم بين يديك

نصائح لعلاج حب الشباب من الداخل والخارج

144

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد حب الشباب ثامن أكثر الأمراض شيوعا في جميع أنحاء العالم، لأنه يصيب ما يقرب من 9.4% من الأشخاص، ويبدأ حب الشباب عادة في مرحلة البلوغ عندما تنشط الغدد الدهنية، ولكنه يحدث في أي مرحلة من مراحل الحياة، بما في ذلك مرحلة البلوغ، وعادة ما يظهر في المناطق التي تحتوى على المزيد من الغدد الدهنية، مثل الوجه والصدر والذراعين والظهر، وتلعب عوامل كثيرة دوراً في ظهور حب الشباب، مثل الوراثة، والعوامل البيئية المحيطة، والالتهابات، وزيادة إفراز الدهون في الجلد، وعدم التوازن الهرموني، والبكتيريا. ‎وزيادة انسداد بصيلات الشعر الميت.

قد يظهر حب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، وهي ليست التهابية، ويمكن أن يأخذ حب الشباب في شكله الالتهابي شكل البثور والبقع الحمراء والعقيدات والخراجات.

حب الشباب الكيسي هو أشد أنواع حب الشباب، حيث يؤدي إلى تضخم الأكياس والعقيدات التي تظهر على الجلد، ويميل هذا النوع من حب الشباب إلى أن يكون أكثر إيلاما ويتشكل عندما تتراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة في المسام أو بصيلات الشعر. 

دور النظام الغذائي وصحة الجلد

“جسدك يعكس ما تأكله” ينطبق هذا القول على حب الشباب وصحة الجلد. ما تأكله قد يكون له تأثير على صحة بشرتك، وتشير بعض الدراسات إلى أن النظام الغذائي قد يلعب دوراً في ظهور حب الشباب أو الوقاية منه.

إن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يكون مفيدا في تعزيز نضارة البشرة، كما أن التركيز على الأطعمة والمكملات الغذائية غير المصنعة يلعب دوراً في محاربة حب الشباب والتمتع ببشرة صحية.

6 مكملات غذائية للحد من حب الشباب

البروبيوتيك

قد تلعب الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء دورا في صحة بشرتنا أيضا، حيث يمكن استخدام البروبيوتيك للمساعدة في دعم صحة البكتيريا المفيدة في جهازنا الهضمي وقد تدعم صحة الجهاز المناعي، وتشير العديد من الدراسات إلى ذلك. قد تكون البروبيوتيك مفيدة في علاج حب الشباب، وأظهرت إحدى الدراسات أن الشباب المصابين بحب الشباب لديهم مستويات أقل من العصيات اللبنية والبكتيريا، حيث أن الجلد الطبيعي الحمضي قليلاً يمنع البكتيريا المسببة للأمراض من التشكل.

فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتشكل بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. المصادر الحيوانية والسمكية هي الشكل الأكثر استخدامًا. يحتوي كبد البقر على أعلى مصدر حيواني نشط لفيتامين أ، ويحتوى زيت كبد سمك القد أيضا على نسبة عالية من فيتامين أ، وتحتوى الأطعمة النباتية على الكاروتينات، التي يمكن تحويلها إلى فيتامين أ في الجسم. الكاروتينات هي أصباغ تعطي الفواكه والخضروات لونها الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي، بما في ذلك الجزر والفلفل الأصفر والأحمر والبطاطا الحلوة، وتشير العديد من الدراسات إلى أن تناول جرعات عالية من فيتامين أ قد يكون فعالا في علاج حب الشباب.

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون ويوجد في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة وله أيضا خصائص مضادة للالتهابات.

تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب قد يكون لديهم أيضًا مستويات منخفضة من كل من فيتامين أ وفيتامين هـ، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين هـ قد يعزز فوائد فيتامين أ ويقلل من الآثار الجانبية المحتملة أثناء علاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.

الزنك

الزنك هو عنصر تتبع أساسي يشارك في أكثر من 100 عملية جسدية مثل إنتاج الحمض النووي، وعمليات الجهاز المناعي، والتمثيل الغذائي، ويلعب دورا رئيسيا في التئام الجروح وصحة الجلد، ويوجد أعلى مستوياته في اللحوم والمحار والبذور والبقوليات. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الزنك، وتشير مراجعة حديثة إلى أن مكملات الزنك الموضعية التي يتم تناولها عن طريق الفم قد يكون لها تأثير إيجابي على حب الشباب عن طريق تقليل الالتهاب وإنتاج الزيت.

 

زيت السمك

أوميغا 6 وأوميغا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية، ومن المهم الحفاظ على نسبة صحية بين أوميغا 6 وأوميغا 3 لتنظيم المسارات الالتهابية. هناك نوعان مهمان من أوميغا 3، حمض إيكوسابنتاينويك وحمض دوكوساهيكسانويك، وتشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات أوميغا 3 قد تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين حب الشباب.

فيتامين ب6

فيتامين ب6، المعروف أيضا باسم البيريدوكسين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو عامل مساعد يشارك في العديد من العمليات الجسدية مثل صحة المناعة والدماغ، ومعالجة الهوموسيستين، وتكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون، كما أنه ضروري لصحة الجلد، وقد يكون مفيدا في علاج الأعراض الشائعة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض. وتشير إحدى الدراسات إلى أن ب6 قد يساعد في تقليل حب الشباب قبل الحيض لدى النساء.

الحد من التوتر

قد يكون هناك سبب وراء ارتفاع نسبة الإصابة بحب الشباب عند البالغين: الإجهاد، حيث يتم التحكم في التوتر عن طريق الغدد الكظرية، وهي غدد صغيرة تقع فوق الكلى، وتفرز الكورتيزول.

قد يسبب التوتر المزمن ارتفاع الكورتيزول، مما قد يؤدي بشكل غير مباشر إلى تقلبات الهرمونات التي تحفز إنتاج حب الشباب، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الكورتيزول يزيد إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى زيادة حب الشباب.

روتين صحي للعناية بالبشرة

يساعد الحفاظ على روتين صحي للعناية بالبشرة في علاج حب الشباب والوقاية منه، وقد تمت دراسة العديد من المركبات التجميلية الموضعية لقدرتها على مكافحة حب الشباب.

الريتينول

الريتينول هو شكل نشط بيولوجيا من فيتامين أ يمكن استخدامه موضعيا لعلاج حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يساعد الريتينول على تجديد شباب الجلد عن طريق زيادة تكاثر الخلايا وقد يكون مفيدا في علاج حب الشباب والندبات التي يسببها. عادة ما يتم الجمع بين الريتينول. إلى جانب المنتجات الأخرى لتوفير بروتوكول شامل لعلاج حب الشباب.

حمض الصفصاف

يوجد حمض الساليسيليك بشكل شائع في العديد من منتجات حب الشباب الموضعية، مثل المنظفات والتونر والمستحضرات. حمض الساليسيليك هو نوع من حمض بيتا هيدروكسي مشتق من لحاء شجرة الصفصاف، وهو يقشر الجلد الميت حيث تذوب الزيوت من سطح الجلد، وقد يقلل من حجم المسام، وتشير إحدى الدراسات إلى أن الاستخدام الموضعي من حمض الساليسيليك لمدة 12 أسبوعا قد يقلل من ظهور آفات حب الشباب الالتهابية. 

حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك هو أحد أنواع حمض ألفا هيدروكسي المشتق من قصب السكر، وهو أحد الأحماض الأكثر شيوعا والمعروفة في قطاع العناية بالبشرة، حيث يساعد على تقشير الجلد الميت.

الكبريت

الكبريت هو عنصر غير معدني يوجد غالبا في التربة، وهو موجود على نطاق واسع في العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن أن يكون له تأثير تجفيف وقد يساعد في امتصاص الدهون الزائدة على سطح الجلد، وتشير بعض الدراسات إلى أن قد يكون للكبريت خصائص مضادة للبكتيريا، وقد يكون فعالا لعلاج حب الشباب.

النياسيناميد

النياسيناميد هو أحد أشكال فيتامين ب3، وهو فيتامين يذوب في الماء. ويعتقد أن النياسيناميد له خصائص مضادة للالتهابات وقد يمنع فقدان الماء من الجلد. تشير العديد من الدراسات إلى أن النياسيناميد الموضعي قد يكون فعالا في تقليل حب الشباب مثل علاجات حب الشباب الأولية. قد يقلل النياسيناميد من ظهور آفات حب الشباب دون التهيج أو الآثار الجانبية الناجمة عن علاجات حب الشباب الموضعية الأخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات