القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل تسبب المنشطات تساقط الشعر؟

418

د. إيمان بشير ابوكبدة 

العديد من الأدوية لديها القدرة على تثبيط أو تعطيل دورة نمو الشعر، مما يؤدي إلى مشاكل الشعر. يتم تضمين أدوية الستيرويد مثل الستيرويدات الابتنائية في هذه الفئة. 

وجدت دراسة أن بعض هرمونات الستيرويد، وخاصة ديهدروتستوسترون، ترتبط بتساقط الشعر. غالبا ما يتم العثور على تركيزات عالية جدا من الستيرويدات في مناطق معينة من فروة الرأس مثل المنطقة الجدارية. وهذا يتماشى مع الأنماط السريرية لتساقط الشعر. 

لماذا تسبب المنشطات تساقط الشعر؟

لقد أوضح أطباء الجلد والخبراء أسباب تساقط الشعر المرتبط بالستيرويد. المنشطات المسؤولة بشكل رئيسي عن تساقط الشعر أو مشاكل الشعر هي الستيرويدات الابتنائية والبريدنيزولون.

المنشطات

يؤثر تساقط الشعر الذكوري، المعروف أيضا باسم الثعلبة الأندروجينية الذكورية، عادة على الجزء العلوي الأمامي من فروة الرأس. إنه مدفوع بشكل أساسي بهرمون الستيرويد.

الستيرويدات الابتنائية تؤدي إلى تكوين هرمون DHT. بطبيعة الحال، هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن إنتاج DHT، ولكن بما أن الستيرويدات الابتنائية متشابهة في البنية مع هرمون التستوستيرون، فإنها تحفز أيضا إطلاق وإفراز DHT، مما يمهد الطريق لتساقط الشعر الأندروجيني. 

وبالتالي، قد تكون الستيرويدات البنائية هي السبب وراء نمط الصلع عند الذكور أو الإناث.

الدواء الذي يتم تناوله عادة لمكافحة آثار الستيرويدات الابتنائية على الشعر هو فيناسترايد أو مينوكسيديل. 

بريدنيزولون

بريدنيزولون هو دواء ستيرويدي شائع جدا يوصف لعلاج وإدارة عدد كبير من المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل والذئبة. يأخذ بعض الأشخاص هذا أيضا لعلاج مشاكل الرئة أو الغدة الدرقية.

يحل بريدنيزولون محل هرمونات الستيرويد المنتجة بشكل طبيعي في الجسم. إلا أنه يتعارض أيضا مع دورة نمو الشعر ويسبب نموا زائدا للشعر.

وفقا للأبحاث، يعد البريدنيزولون علاجا محتملا لتساقط الشعر بسبب آثاره الجانبية على نمو الشعر. ومع ذلك، ومن المفارقات، أنه يسبب أيضا ترقق الشعر.

ملاحظة: الآثار الإيجابية والآثار الجانبية للستيرويدات على الشعر والجسم تختلف من شخص لآخر، واحتمال تساقط الشعر بسبب الستيرويدات هو مصدر قلق معقول.

ووفقا لبعض الباحثين، فإن تناول المنشطات لدى النساء يسبب نمو الشعر في أجزاء مختلفة من الجسم باستثناء فروة الرأس. يفقدون شعر فروة الرأس ويعانون من نمو الشعر الزائد في بقية الجسم.

كيفية منع وإدارة تساقط الشعر بسبب المنشطات؟

اتبع هذه التدابير لإدارة تساقط الشعر المرتبط بالستيرويدات:

لا تتناول المنشطات مطلقا إلا إذا وصفها لك الطبيب على وجه التحديد.

تناول الدواء الستيرويدي تماما وفقا لوصفة الطبيب. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو آثار جانبية أخرى، اتصل بطبيبك على الفور حتى يمكن تعديل الجرعة لتكون أكثر ملاءمة لك.

اعتني جيدا بشعرك وفروة رأسك.

لعلاج تساقط الشعر المرتبط بالستيرويد، يعد فيناسترايد دواءً جيدا. تدعم الأبحاث استخدام هذا الدواء للتحكم في مستويات DHT وتحسين تساقط الشعر. ومع ذلك فهو أكثر فائدة للرجال من النساء. 

المينوكسيديل هو علاج مفيد لتساقط الشعر المرتبط باستخدام الستيرويد أيضا.

يعد استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوى على الكافيين كعنصر علاجا مفيدا لتساقط الشعر الذي يحدث نتيجة استخدام الستيرويد. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات