القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فوائد الأوميغا 3 لمكافحة هشاشة العظام

504

د. إيمان بشير ابوكبدة 

أولئك الذين يحبون الأسماك والمأكولات البحرية وبذور الكتان وما إلى ذلك، والأطعمة الغنية بأوميغا 3، سيكونون سعداء بمعرفة أن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد أيضًا في مكافحة هشاشة العظام.

وتوصل الباحثون في جامعة تكساس بالولايات المتحدة إلى هذا الاستنتاج بعد سلسلة من الدراسات العلمية التي أجريت حول العالم، والتي بحثت في استهلاك الدهون وتأثيرها على الهيكل العظمي. وكان الاستنتاج واحدا: أوميغا 3 مفيد للعظام.

وبالنسبة للنساء، فقد كشفت الدراسات عن فوائد أكثر، خاصة بالنسبة لمن يقتربن من سن اليأس، حيث أنهن الضحايا الرئيسيات للمرض الذي يتسبب في تفتت كتلة العظام.

كيف يساعد أوميغا 3؟

استعادة التوازن ووقف تطور هشاشة العظام. ومن المهم أن تتناول المرأة الأطعمة التي تحتوى على هذا الحمض الدهني، لإبعاد هذه المشاكل عن حياتها. ويجب على الرجال أيضا أن يشعروا بالقلق، على الرغم من أن معدل الإصابة بهشاشة العظام بين الرجال أقل.

لا يقتصر الأمر على العظام فقط، فهي تتمتع بسمك السلمون المرقط المحمص أو سلطة البروكلي مع بذور الكتان. تساعد هذه الأطباق الغنية بالأوميغا 3 جهاز المناعة، مما يجعله أقوى وأكثر ذكاءً. ولهذه المغذيات فوائد أكثر: فهي تمنع أمراض المناعة الذاتية، وهي تلك التي تعلن فيها الخلايا الدفاعية الحرب على بعض مناطق الجسم نفسه. ومن بينها، يبرز التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو التهاب مزمن في المفاصل، والذئبة الحمامية، وهي مشكلة تتميز بهجمات على الجلد والأعضاء مثل الكبد.

أطعمة الغنية بأوميغا 3

كمية الأوميجا 3 لكل 100 جرام من الطعام:

سمك السلمون -2.8 جرام

التونة – 0.5 جم

السردين – 1.8 جرام

الشيا – 18 جم

بذور الكتان – 6.3 جم

المكسرات – 8.8 جرام

اللوز – 16.2 جرام

بذور عباد الشمس – 13 جم

فول الصويا – 1.6 جرام

البيض – 0.1 جرام

الأفوكادو – 1.4 جم

السبانخ – 0.2 جم

القرنبيط – 0.2 جم

قد يعجبك ايضا
تعليقات