القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات وأعراض لتليف الكبد يجب عليك الحذر منها

250

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يسبب تليف الكبد العديد من المضاعفات، إليك بعض العلامات والأعراض التي يجب أن تظل على دراية بها:

يمكن أن تكون هناك أعراض مختلفة لتليف الكبد تتراوح بين أعراض خفيفة أو شديدة. 

رائحة الفم الكريهة 

في حالة تلف الكبد أو الخلل الوظيفي المتعلق بالكبد، تتغير رائحة الفم. قد يعاني الأشخاص المصابون بتليف الكبد من رائحة كريهة تنبعث من أفواههم في معظم الأوقات. غالبا ما تكون رائحته مثل رائحة البصل الكريهة أو رائحة السمك في حالة تليف الكبد. يحدث هذا بسبب زيادة الأمونيا التي يتم إنتاجها في الجسم والتي تستقر عن طريق الإنزيمات التي ينتجها الكبد. وبالتالي إذا كان هناك خطأ مستمر رائحة من فمك، ثم عليك أن تذهب لإجراء فحص طبي.

مشاكل هضمية حادة 

ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي الشديدة مباشرة بتليف الكبد واختلال وظائف الكبد. وذلك لأن الكبد تتراكم عليه الدهون عندما يكون هناك ضرر لا يمكنك حتى هضم الماء بشكل صحيح بسببه. تختلف مشاكل الجهاز الهضمي من كل فرد ويجب إهمالها. إنها أعراض خطيرة يمكن أن تتطور إلى أسوأ الحالات إذا لم يتم تقديم العلاج في الوقت المناسب. حتى لو كان لديك مشاكل هضمية بسيطة باستمرار على مدى بضعة أيام، يمكن أن تكون علامات تليف الكبد.

الهالات السوداء والعيون المتعبة

حالة العيون تعكس الضرر والحالة الصحية التي تمر بها. يرتبط أيضا خلل وظائف الكبد وتلف الكبد بتلف الجلد والتعب في الجسم. إذا كان الجلد تحت عينيك حساسا جدا، فقد يكون ذلك علامة على تليف الكبد والمشاكل ذات الصلة. إنها أيضا طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان هناك أي تليف في الكبد قبل إجراء التشخيص المناسب في المستشفى.

بقع الجلد وتغير اللون

يحدث تغير لون الجلد عندما تعاني من مشكلة في الكبد. يمكن أن يكون بسبب الكبد الدهني أو عدوى الكبد أو تليف الكبد. في بعض الحالات تصبغ الجلد يتأثر أيضا. هذا يعني أنك قد ترى بعض البقع البيضاء على بشرتك. عادة ما تكون هذه علامات على تليف الكبد وتسمى بقع الكبد. لا ينبغي تجنب البقع البيضاء على وجه الخصوص لأنها قد تكون مرتبطة باضطراب خطير في الكبد.

وجود لون داكن للبول والبراز

يرتبط تكوين البراز والتبول بقوة بحالة الكبد والجهاز الهضمي. إذا أصبح لون البول داكنا وأسمرا، فقد يكون ذلك من أعراض الجفاف. يحدث الجفاف بسبب تليف الكبد حيث تتأثر وظائف الكبد مما يؤدي إلى تليف الكبد. إذا كان بولك داكنا ولون برازك داكنا بشكل منتظم، فافحص نفسك بحثا عن أمراض الكبد وتلفه.

وجود عيون صفراء اللون

العيون ذات اللون الأصفر عادة ما تكون أعراض الإصابة باليرقان وهو أيضا مرض الكبد. إذا لاحظت أن لون عينيك يتحول إلى اللون الأصفر لمدة 2-3 أيام، فيجب عليك زيارة الطبيب. اصفرار العيون والأظافر من أعراض التهاب الكبد ويحتاج إلى علاج فوري. في بعض الأحيان، قد يؤدي اليرقان إلى إصابة الشخص بمضاعفات صحية خطيرة ويؤدي إلى مشاكل صحية. 

انتفاخ البطن

قد يسبب تليف الكبد أيضا تورما في البطن بسبب العدوى والضرر. وهذه علامة خطيرة يجب معالجتها فوراً لتجنب المضاعفات الصحية. وجود انتفاخ في البطن يعني أن الكبد يتضخم بسبب الإصابة بنوع ما من خلل وظائف الكبد. ونتيجة لذلك، قد يبدأ بطنك بالخروج وقد تواجه تهيجا غير طبيعي في منطقة البطن. 

طعم مرير في الفم

يرتبط وجود طعم معدني مرير في فمك بمشاكل تتعلق بإفراز الإنزيمات عن طريق الكبد. إذا كنت تعاني من هذا الطعم المعدني المر في معظم الأوقات، فقد يكون ذلك بسبب العصارة الصفراوية التي تأتي إلى فمك بدلا من اختلاطها بالطعام للمساعدة على الهضم. ومن ثم قد يتأثر الهضم أيضا بسبب مشاكل الكبد.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات