القاهرية
العالم بين يديك

صدمة نقص حجم الدم: الأسباب والعلاج

382

د. إيمان بشير ابوكبدة 

صدمة نقص حجم الدم هي حالة طارئة خطيرة تحدث عند فقدان كمية كبيرة من السوائل والدم، مما يجعل القلب غير قادر على ضخ الدم اللازم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي الأكسجين، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في مختلف أعضاء الجسم وتعرض الحياة للخطر.

يكون هذا النوع من الصدمات أكثر شيوعا بشكل عام بعد التعرض لضربات قوية جدا، مثل حوادث المرور أو السقوط من ارتفاع كبير، ولكنه يحدث أيضا أثناء الجراحة.

الأسباب 

تحدث صدمة نقص حجم الدم عادة عندما يكون هناك نزيف يسبب فقدانا مفرطا للدم، والذي يحدث بسبب جروح أو جروح عميقة جدا، وحوادث مرورية، والسقوط من ارتفاع كبير، والنزيف الداخلي، والقرح النشطة، والحيض الشديد.

الحالات الأخرى التي تسبب فقدان السوائل من الجسم تساهم أيضا في انخفاض كمية الدم في الجسم، مثل الإسهال لفترة طويلة، أو الحروق الشديدة جدا، أو القيء المفرط.

ويحدث ذلك لأنه بسبب نقص السوائل والدم يحدث تغير في توزيع الأكسجين على الأعضاء والأنسجة، مما يؤدي إلى موت الخلايا، وبالتالي فشل الأعضاء، إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها. علاوة على ذلك، بسبب انخفاض إمدادات الأكسجين، هناك زيادة في إنتاج اللاكتات، والتي تكون سامة للجسم بتركيزات كبيرة.

الأعراض 

الصداع المستمر، والذي قد يتفاقم مع مرور الساعات.

التورم.

التعب المفرط.

الدوخة.

استفراغ و غثيان.

بشرة شاحبة وباردة جدا.

تشوش ذهني.

أصابع وشفاه مزرقة.

الشعور بالإغماء.

في كثير من الحالات، يكون من السهل التعرف على صدمة نقص حجم الدم، خاصة إذا كان النزيف مرئيا، ولكن في حالات النزيف الداخلي، قد يكون اكتشاف هذه العلامات أكثر صعوبة.

العلاج 

علاج صدمة نقص حجم الدم يجب أن يوجه من قبل الطبيب ويتم عادة من خلال نقل الدم وإعطاء المصل مباشرة في الوريد، لأن هذا يجعل من الممكن تعويض كمية السوائل المفقودة ومنع تفاقم الحالة.

من المهم تحديد سبب الصدمة، لأن هذا يعني أن العلاج يمكن أن يستهدف السبب بشكل أكبر ويمنع فقدان المزيد من الدم والسوائل بشكل عام.

تحدث الوفاة الناجمة عن صدمة نقص حجم الدم فقط إذا كانت كمية الدم والسوائل المفقودة تعادل أكثر من 1/5 الحجم الإجمالي لدم الإنسان، وهو ما يعني حوالي 1 لتر من الدم.

الإسعافات الأولية لصدمة نقص حجم الدم

صدمة نقص حجم الدم هي حالة طارئة يجب علاجها في أسرع وقت ممكن. ولذلك، إذا كان هناك شك، يجب عليك:

اطلب المساعدة الطبية فورا.

ضع الشخص على الأرض وارفع قدميه حوالي 30 سم، أو بما يكفي بحيث تكون فوق مستوى القلب.

حافظ على دفء الشخص باستخدام البطانيات أو الملابس.

إذا كان هناك جرح ينزف، فمن المهم محاولة إيقاف النزيف باستخدام قطعة قماش نظيفة والضغط على المنطقة، لتقليل فقدان الدم وإعطاء مزيد من الوقت للفريق الطبي للوصول.

قد يعجبك ايضا
تعليقات