القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

المضادات الحيوية الطبيعية

141

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تتمتع بعض المكونات الطبيعية بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يمنع تكاثر الكائنات الحية الدقيقة التي قد تضر بصحتنا.

عندما نمرض فذلك لأن العوامل الخارجية، والتي عادة ما تكون بكتيريا، تهاجم أجسامنا وتتكاثر بشكل كبير. ولكن إذا تناولنا المضادات الحيوية يمكننا إيقاف نموها والقضاء على هذه البكتيريا من الجسم: قد تكون المضادات الحيوية كيميائية وطبيعية.

المضادات الحيوية الطبيعية لا ينبغي أبدا أن تحل محل الدواء.

إذا كان لديك أي عدوى، فمن الأفضل أن ترى الطبيب.

الفلفل الحار

يحتوى على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن، وغني بفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك 1، وفيتامين ب 6، كما يحتوى على والبوتاسيوم والنحاس،  وعلى مركبات قوية تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على الوقاية من نمو البكتيريا الضارة والخمائر المسببة للأمراض المعدية.  يمنع تناوله عن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة لتخثر الدم  ودواء الثيوفيلين. 

الثوم

الثوم هو مضاد فيروسات قوي منبه للمناعة ويحمي من التهابات الجهاز التنفسي. مقشع، معرق (يحفز التعرق)، خافض للضغط، مضاد للتخثر، خافض لسكر الدم (يقلل من تركيز الدهون والجلوكوز في الدم)، مضادات الهيستامين (يمنع عمل الهيستامين في تفاعلات الحساسية)  وطارد للديدان (إصابات الدودة). الديدان الطفيلية أو الديدان المعوية.

الزنجبيل

يعتبر مضادا حيويا ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، مثل السالمونيلا والليستيريا، والكامبيلوباكتر. كما أن الزنجبيل الطازج يزيد من إنتاج حمض المعدة، وبالتالي يساعد في التخفيف من عسر الهضم.

أفضل طريقة للاستفادة من كل هذه الفوائد هي تحضير مغلي الزنجبيل أو استخدام هذا الطعام في وصفاتنا.

أوراق الزيتون

أثبتت قدرته على خفض الحرارة، وتخفيف الحمى خلال الوعكات الصحية الشديدة. يعتبر مضادا حيويا طبيعيا واسع الطيف ضد ليس فقط البكتيريا، ولكن أيضا الفطريات والفيروسات.

الكركم

إن مادة الكركمين  الموجودة في الكركم لها خصائص فعالة مضادة جرثومة المعدة الحلزونية الأشهر المسببة لقرحة المعدة، حيث يقوم الكركمين بإصلاح أي تلف معدي نتج عن هذه العدوى. كما أن الكركم يمتلك فعالية عالية في علاج الأعراض الناتجة عن الحساسية الأنفية والحمى.

العسل

يعتبر عسل مانوكا، الذي يتم إنتاجه في نيوزيلندا، أفضل أنواع العسل، والذي يمتلك خصائص مضادة للعدوى. فهو فعال ضد أكثر من 250 سلالة من البكتيريا.

خل التفاح

يساعد  الجسم على التخلص من الفطريات، فهو غني بالإنزيمات الطبيعية التي تساعد على تخليص الجسم من الفطريات والخمائر التي تسبب مرض القلاع. و يساعد فقدان الوزن و الوقاية من السرطان، كما هو مضاد حيوي طارد وقاتل للطفيليات.

البصل

يتمتع البصل بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وطاردة للبلغم، مما سيساعدنا، قبل كل شيء، في مكافحة الظروف التي تغير الجهاز التنفسي.

البروبوليس

مادة طبيعية يتم الحصول عليها من النحل مع راتنج الشجر، تعمل كمطهر ومضاد حيوي ممتاز بفضل محتواها من مركبات الفلافونويد والراتنجات والبلسم وشمع العسل والزيوت الأساسية وحبوب اللقاح والمعادن مثل الحديد والفيتامينات (أ و ب). ويتميز بخصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للفيروسات والمضادة للأورام والمناعة. كما أن له تأثيرا علاجيا ومضادا للالتهابات ومسكنا.

الزعتر

هو نبات طبي يستخدم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي. طارد للبلغم ومطهر، ينظف الرئتين عندما تعاني من السعال أو الالتهابات، وله خصائص مضادة للأكسدة ويحارب الشيخوخة.

الليمون

من المضادات الحيوية التي تعطينا إياها الطبيعة. تشكل هذه الفاكهة مبيدًا قويًا للجراثيم يساعد على الوقاية ويساعد على تقليل وقت الشفاء من الأمراض. ولاستهلاكه، فإن أبسط شيء هو عصره وتخفيف عصيره في الماء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات