القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأجبان الصحية التي يجب اختيارها لنظام غذائي متوازن

124

د. إيمان بشير ابوكبدة 

من بين أفضل أنواع الجبن الصحية هي الجبن القريش والموزاريلا والجبن الطازج والجبن المخفوق وجبن الفيتا وغيرها. نحن نعلم أن الجبن غذاء مهم في النظام الغذائي، ولكن بعض أنواعه يجب أن يتم تناولها فقط في بعض الأحيان وليس في كثير من الأحيان.

الجبن القريش

تحتوي على أقل نسبة من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا الجبن من أكثر أنواع الجبن التي يستهلكها متبعو الحميات الغذائية، حيث أنه يعزز فقدان الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع ، دون أن ننسى احتوائه على الفيتامينات والكالسيوم.

الموزاريلا

هو مثالي لإضافته إلى السلطات وبالطبع إلى عدد كبير من الأطباق الإيطالية. ومع ذلك، يوصى بالاستهلاك المعتدل. محتواه من البروتين مرتفع ومنخفض السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساهم في الأداء السليم للجهاز الهضمي.

جبنة الريكوتا

هي جبنة يتناولها الرياضيون والأشخاص الذين يمارسون الأنشطة البدنية بانتظام، فهي مثالية للاستهلاك بعد التدريب. إنها واحدة من الجبن الأقل في السعرات الحرارية والدهون وتحتوى على الكمية المثالية من البروتين ليتعافى الجسم. ويمكن دمجها في أي نوع من النظام الغذائي، بما في ذلك تلك التي يتم فيها اتباع نقص السعرات الحرارية.

الجبن المخفوق

لا يحتوى هذا الجبن على قيمة بروتينية عالية فحسب، بل يوفر أيضا الكالسيوم للجسم. ويمكن تناوله في وقت الوجبات الخفيفة، إما مع الفواكه الحمراء أو البذور. فهي واحدة من أكثر أنواع الجبن الموصى بها لأولئك الذين يريدون تسريع عملية التمثيل الغذائي لديهم.

جبنة فيتا

يمكن استهلاك هذا الجبن مطبوخا أو إضافته إلى السلطات. أنه يوفر كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات الأساسية. إنه الجبن الأكثر استهلاكا في اليونان ويتم تصنيعه من حليب الأغنام أو الماعز. أفضل شيء هو تنوعه عند إعداد الاستعدادات للطهي.

البارميزان

إنه جبن يجب أيضا تناوله أحيانا وليس كثيرا. ولكن، حتى عند تناوله بكميات صغيرة، فإن مساهمته تكون عالية، خاصة في الكالسيوم والبروتين. إنه الجبن المثالي للمعكرونة، سواء كان مضافا إليه مبشورا أو مقطعا إلى قطع صغيرة.

جبن الماعز

يحتوى على نسبة عالية جدا من البروبيوتيك، فضلا عن كونه غنيا بالبروتين. نسبة الدهون المشبعة فيه قليلة ويمكن تناوله مع شريحة خبز أو إضافته إلى السلطة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات