القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل 5 فيتامينات للبشرة في رمضان

120

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ترتبط أفضل رعاية للبشرة في شهر رمضان بعادات الأكل واستهلاك الفيتامينات الصديقة للبشرة الموجودة في نظامنا الغذائي.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات على أنها مركبات عضوية. وعلى وجه التحديد، فهي عناصر غذائية ضرورية للصحة ويحتاجها الجسم بكميات صغيرة ليعمل بشكل طبيعي. لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج الفيتامينات داخلياً، أي بمفرده، ولذلك يجب الحصول عليها من الغذاء أو من خلال المكملات الغذائية للشعر والبشرة والأظافر. ومن وظائف الفيتامينات ما يلي:

حماية الخلايا والدفاع عنها.

العمل كعوامل مساعدة لتفاعلات استقلاب الطاقة.

فئات الفيتامينات

تنقسم الفيتامينات إلى فئتين: قابلة للذوبان في الدهون وقابلة للذوبان في الماء. وهذا يعني أنه لكي يتم استقلابها، فإنها تعتمد على مواد أخرى لا يمكن أن تكون مفقودة من النظام الغذائي: الماء والدهون. على الرغم من أن هذه المعلومات أكثر تقنية، إلا أن أحد أسباب معرفتها يتعلق بتحسين امتصاص الفيتامينات، وبالتالي أداء أفضل للعناصر الغذائية.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون قابلة للذوبان في الدهون والمذيبات العضوية الأخرى، ولكنها غير قابلة للذوبان في الماء. والأفضل من ذلك أن امتصاص هذا النوع من الفيتامينات يتطلب وجود الدهون، بالإضافة إلى العصارة الصفراوية والبنكرياس. يتم تخزين هذه الفيتامينات في الكبد والأنسجة الدهنية. وهي: فيتامين أ، د، هـ، ك.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما يوحي اسمها، قابلة للذوبان في الماء. يكون الامتصاص والإخراج أسرع، حيث لا يتم تخزينهما في أي عضو. لذلك، من الضروري الانتباه إلى تناولك اليومي. وهي موجودة في معظم الأطعمة المختلفة، انظر الأمثلة:

وحمض الأسكوربيك، المعروف باسم فيتامين ج.

فيتامينات ب المعقدة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثينيك والبيريدوكسين والبيوتين وحمض الفوليك والكولين.

أفضل الفيتامينات للبشرة في رمضان 

الفيتامينات المفيدة للبشرة لها اختلافات حاسمة تؤثر بشكل مباشر على عمل الجسم. إنهم يلعبون أدوارا رئيسية في تكوين الجلد وصيانته والحماية من الأشعة فوق البنفسجية. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن رعاية أكثر اكتمالا، يظهر الشعر والجلد ولثة الأظافر كبديل لذيذ وعملي، يكمل التغذية والصحة في هذه المناطق. تابعي القراءة وتعرفي على قائمة أفضل الفيتامينات للبشرة ومصادرها:

فيتامين أ

يوجد فيتامين أ في الأطعمة ذات الأصل الحيواني على شكل ريتينول، وفي الأطعمة ذات الأصل النباتي على شكل كاروتينات، بما في ذلك البيتا كاروتين. يتم تحويل كل هذه الأشكال إلى فيتامين أ في الجسم. يصنف على أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وتقوم بتخزينه لفترة أطول. يساهم هذا الفيتامين في عملية تكوين الجلد وهو ضروري لبقاء الوظيفة الخلوية للأغشية المخاطية والجلد سليمة. فائدة أخرى لهذا الفيتامين للبشرة هي أنه يساعد على إصلاح الظهارة أو الأنسجة الخلوية.

ومن أمثلة الأطعمة الغنية بفيتامين أ: البابايا والمانجو والكاجو والجوافة والجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والفراولة واللفت والسبانخ والكبد وزيت كبد السمك والبيض.

فيتامين سي

مع تقدم العمر، تصبح الأدمة أرق مع انخفاض الكولاجين . يتم تسريع هذه التغييرات عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتي، بعد فترة زمنية معينة، تحفز تكوين الجذور الحرة. فهي شديدة التفاعل ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، مثل تلف خلايا الجسم وغيرها المتعلقة بشيخوخة الجلد المبكرة.

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الجيدة للبشرة التي تبرزها. يمكن استهلاكه في الطعام أو استخدامه في مستحضرات التجميل. ويعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية. ويتمثل عملها الرئيسي في التخليق الحيوي للكولاجين، وهو المسؤول عن مرونة الجلد وثباته ودعمه، وهو أمر ضروري للحفاظ على الجلد مشدودًا وشابًا. بالإضافة إلى المساعدة في تكوين الكولاجين، يمنع فيتامين سي أيضًا كولاجيناز، وهو إنزيم يتحلل الكولاجين في الجسم.

ويتواجد فيتامين سي في العديد من الفواكه، مثل الأسيرولا، والبرتقال، والليمون، والكاجو، والكيوي، بالإضافة إلى وجوده في الخضروات مثل الكرنب. هناك خيار رائع لدمج هذا الفيتامين الأساسي من خلال استهلاك العصير الأخضر الغني بالألياف والمعادن والفيتامينات. 

فيتامين د

فيتامين د، المعروف أيضا باسم كالسيفيرول، هو عنصر غذائي أساسي لصحتنا. يتم إنتاجه في الجسم عن طريق التحلل الضوئي للأشعة فوق البنفسجية على الجلد. بالإضافة إلى كونه أحد أفضل الفيتامينات للبشرة، فإن أحد أعماله الرئيسية هو تثبيت الكالسيوم في العظام، كونه ضروريا لصحة العظام. يمكن لفيتامين د أن يسرع عملية تجديد الأدمة لأن حوالي 90% من هذه المادة يتم إنتاجها في الجلد نفسه، حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتحويل الكولسترول إلى المادة. الإجراءات الرئيسية لهذا الفيتامين للبشرة هي:

الحد من الأضرار التي لحقت الحمض النووي عن طريق الإشعاع الشمسي والحمامي.

تحفيز الشفاء وإصلاح الأنسجة.

تعزيز تجديد البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد).

السيطرة على عوامل النمو.

تسريع استعادة حاجز الجلد.

فيتامين هـ

يصنف ويسمى أيضا توكوفيرول، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويعتبر مضادا للأكسدة نظرًا لخصائصه في الجسم. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، يرتبط فيتامين هـ بتعزيز تكوين الألياف المرنة والكولاجين في الجلد والمساعدة في الحفاظ على الترطيب الطبيعي.

إنه مهم جدا للأكسجين وبالتالي تغذية الكائن الحي بأكمله. وينعكس تأثير ذلك على غشاء الخلية في جميع أنحاء الجسم، ويجعله فيتامينا مفيداً للبشرة والشعر والأظافر. ومن الممكن العثور عليه في الخضروات – وخاصة الخضراء الداكنة – والبذور الزيتية مثل الجوز والجوز البرازيلي والبندق واللوز والزيوت النباتية وعباد الشمس وبذور السمسم والبيض والأفوكادو. تشير الدراسات العلمية إلى أفعالها إلى:

أداء العضلات.

استقلاب الكبد.

جهاز المناعة، ويحميك من العوامل المعدية.

أنظمة التكاثر والخصوبة.

البيوتين

البيوتين، المعروف أيضا باسم فيتامين ب 7، هو جزء من فيتامينات ب المعقدة، وهو يعمل كإنزيم مساعد في استقلاب الطاقة، أي أنه يشارك في العديد من التفاعلات في الجسم.

وله دور مهم في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد. للحصول على نتائج مفيدة في تحسين الجلد، من الضروري تناول البيوتين عن طريق الطعام. يمكن العثور على ب7 في الفول السوداني والبندق واللوز والكاجو ونخالة القمح ونخالة الشوفان والجوز والبيض المسلوق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات