القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق للحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان

162

د.  إيمان بشير ابوكبدة 

يأتي الصيام بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية للجسم. فهو يخفض ضغط الدم، ويزيل سموم الكبد، ويطيل العمر أيضا. علاوة على ذلك، عندما تصوم في رمضان، يدخل الجسم في حالة الحرمان. ونتيجة لذلك، فإن العناصر الغذائية الموجودة في الجسم تفسح المجال للوصول إلى الأجزاء التي تكون في أمس الحاجة إليها. تترسب كمية جيدة من المعادن في الأسنان التي تمنع التسوس وتقويها.

ومع ذلك، فإن الساعات الطويلة من السحور إلى الإفطار تتطلب بعض العناية الخاصة بصحة الفم. غالبا ما يتم إهماله لأن الكثير من الناس يشعرون بالارتباك بشأن ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به أثناء الصيام.

رائحة الفم الكريهة وصحة الفم

لضمان صحة الفم والنظافة، من المهم أن نفهم سبب رائحة الفم الكريهة. عندما لا نشرب أو نأكل لفترة طويلة، فإن ذلك يسبب الجفاف الذي يؤدي إلى تراكم البكتيريا في الفم. تقوم البكتيريا بتحطيم جزيئات الطعام المتبقية في الفم وتطلق غازات ذات رائحة كريهة. يحتوى الجزء العلوي والخلفي والأسفل من اللسان والمنطقة الواقعة بين الأسنان على تراكم كبير لهذه البكتيريا.

يلعب اللعاب دورا رئيسيا في تقليل نمو البكتيريا في الفم ويساعد في القضاء عليها. يعمل كعامل مضاد للجراثيم. عندما نصوم، يقل تدفق اللعاب بشكل ملحوظ خلال حالة الجفاف هذه. يتباطأ إنتاج اللعاب مما يسبب رائحة الفم الكريهة. وينتج عن ذلك جفاف الفم وتكاثر البكتيريا في الفم خلال هذه الظروف.

وهذا أيضا هو السبب وراء حصولنا على أنفاس الصباح بعد استيقاظنا من النوم. من الضروري تنظيف الأسنان بالخيط وتنظيفها يوميا قبل النوم وبعد الاستيقاظ في الصباح من أجل نظافة وصحة الفم السليمة.

منع رائحة الفم الكريهة والحفاظ على صحة الفم في رمضان

بعد تناول وجبة الإفطار، تحفز الغدد اللعابية ويصبح إنتاج اللعاب طبيعيا. وتختفي رائحة الفم الكريهة أيضا. ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى اتخاذ بعض العناية لمنع رائحة الفم الكريهة وضمان صحة الفم الجيدة خلال فترة الصيام.

تنظيف الأسنان مرتين يوميا

على الرغم من أنه سيتم تغيير المواعيد، إلا أنه يجب عليك الاستمرار في تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا. بعد السحور وبعد الإفطار. ومن الحكمة استخدام معجون أسنان مفلور لأنه يمنع تكون التسوس ويقوي الأسنان. يجب عليك أيضا استخدام منظف اللسان للتخلص من الطبقة البيضاء الموجودة على اللسان حيث تستقر البكتيريا في أعلى اللسان وظهره وأسفله. وهو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

إذا تناولت السمك أو الحليب في السحور، فاحرص على تنظيف أسنانك بعناية لأنها تحتوى على بروتينات معينة تسبب رائحة الفم الكريهة.

استخدام الخيط وشطف الفم بالغسول 

الخيط مهم للغاية. يعمل على التخلص من أي بقايا طعام قد تكون عالقة بين الأسنان. أيضا، اشطف فمك بغسول فم جيد لإنعاش أنفاسك. والأفضل أن تفعل ذلك بعد السحور. حيث أن البعض يخاف من ابتلاعه. وينبغي أن يتم ذلك خارج ساعات الصيام.

استخدم المسواك

إحدى الطرق التقليدية والفعالة للحفاظ على انتعاش فمك ونفسك هي استخدام المسواك. يجب عليك استخدام أعواد المسواك لتنظيف أسنانك. كما أنها تساعد في منع تراكم البلاك.

حافظ على رطوبتك

يجب عليك شرب الكثير من السوائل في الساعات التي لا تكون فيها صائما، أي الساعات التي تلي الإفطار وحتى السحور. قلل من تناول الشاي والقهوة والصودا وغيرها من المشروبات التي تحتوى على الكافيين. شرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف، خاصة أثناء السحور. اشرب الماء والكركديه والشاي بالنعناع للحصول على فم منتعش. كما يشرب العصائر والشوربات.

البروبيوتيك

يمكن استخدام البروبيوتيك لعلاج رائحة الفم الكريهة. فهي تزيد من البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتساعد في صحة الأمعاء. تقلل البكتيريا الصحية الموجودة في أمعائنا عندما نتناول الأطعمة المكررة أو المصنعة. لذلك يجب تغذية الجسم بالبكتيريا الجيدة. مثل اللبن الزبادي، ومخلل الملفوف.

تجنب الأطعمة اللزجة

الأطعمة اللزجة ضارة للغاية بصحة الفم ويجب تجنبها خاصة في شهر رمضان. المواد الغذائية التي تحتوى على السكر والنشا تؤدي إلى تسوس الأسنان وإذابة المينا. تأكد من تجنب الأطعمة اللزجة مثل الجبن والشوكولاتة وبعض الحبوب. يمكن أن تلتصق بين الأسنان وتحتاج إلى تنظيفها بعناية. 

حافظ على نظافة أطقم أسنانك

عليك أن تحافظ على صحة فمك بغض النظر عن أن لديك أسنانًا طبيعية أو أطقم أسنان. إذا كنت تستخدم أطقم الأسنان ، فتأكد من تنظيفها بشكل صحيح باستخدام محلول مطهر. أطقم الأسنان غير النظيفة يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة والتسوس.

يجب على مرضى السكري شطف أفواههم مرتين في اليوم

مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة. ولضمان صحة الفم الكاملة، يجب عليهم شطف أفواههم مرتين يوميا بغسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين. تساعد هذه الممارسة على منع ظهور مرض اللثة. ومن الحكمة زيارة طبيب الأسنان قبل شهر رمضان لفحص الأسنان واللثة حتى لا تتأثر صحة الفم أثناء الصيام.

زيت جوز الهند (لإزالة البكتيريا من الفم)

 بمجرد الانتهاء من وجبة السحور، مضمضة  بقليل من زيت جوز الهند لمدة 10-15 دقيقة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات