القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

خمسة أنواع من الأطعمة التي تسبب الإمساك

114

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك العديد من العوامل التي تسبب الإمساك، بما في ذلك عدم ممارسة الرياضة، والتغييرات في روتينك، والتوتر، وبعض الأدوية، بالإضافة إلى المشاكل الصحية مثل متلازمة القولون العصبي.

التفاح

يعتبر التفاح، وخاصة المطبوخ وبدون قشر، من الأطعمة التي تسبب الإمساك، حيث أن هذا الإصدار يحتوى على نسبة منخفضة من الألياف. 

الموز

الموز هو فاكهة مغذية ومتعددة الاستخدامات، فهو مصدر للكربوهيدرات والألياف والبوتاسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، ولكن إذا كنت تعاني من الإمساك، فالنصيحة هي تجنب التفاح.

الدقيق الأبيض

من الأطعمة التي تربط الأمعاء، وذلك لأنه يفقد أثناء تنقيته حوالي 80% من الألياف الضرورية لعملية الهضم الجيدة، مما يسبب الغازات وانتفاخ البطن والإمساك.

الخبز الأبيض والخبز المحمص

مثل البسكويت والخبز المحمص والبسكويت، يحتوى الخبز الأبيض على الكثير من الدقيق الأبيض في تركيبته، وبالتالي فهو أحد الأطعمة التي تضيق الأمعاء.

المعكرونة

على الرغم من أن المعكرونة تحتوى على الألياف، إلا أنها غنية أيضا بالكربوهيدرات التي تتراكم في الأمعاء وتسبب الإمساك. هذا العنصر بمثابة تنبيه أحمر، لكنك لا تحتاج إلى التخلص منه تماما من نظامك الغذائي، فقط كن حذرا.

البطاطا 

على الرغم من احتوائها على كمية كبيرة من الماء، إلا أن البطاطا غير المقشرة تحتوى على نسبة منخفضة جدا من الألياف، مما يعوق عمل الأمعاء بشكل منتظم.

الجزر

الجزر إما يربط الأمعاء ببعضها البعض أو يخففها، اعتمادا إلى حد كبير على كيفية استهلاكها – يفضل أن يكون طازجا إذا كنت تعاني من الإمساك.

ملاحظة

لتجنب الإمساك، وتغيير عادات الأكل ونمط الحياة، يعد استبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل، الذي يحتوى على المزيد من الألياف. حاول أن تستهلك الخبز المصنوع من القمح الكامل، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والمقرمشات. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات