القاهرية
العالم بين يديك

ماذا يحدث لجسمك إذا رفعت ساقيك لمدة 20 دقيقة يوميا؟

170

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في المجتمع الحديث، اعتاد الناس على العيش بوتيرة سريعة، مع القيام بمهام متعددة. ولهذا السبب فإن التمارين البدنية الفعالة التي لا تتطلب جهدًا كبيرا ولا تستغرق الكثير من الوقت تحظى بتقدير كبير. إحداها القيام برفع الساقين لمدة 20 دقيقة فقط يومياً، لتجنب الشعور  بالتعب وتحسين صحتنا.

ابحث عن مكان مريح بالقرب من الحائط وضع  وسادة أسفل  خصرك.

ارفع ساقيك ومدهما على طول الحائط. يجب أن تظل ذراعيك مسترخيتين متوازيتين مع الجسم.

البقاء في هذا الوضع لمدة 20 دقيقة. 

الموانع الوحيدة هي للأشخاص الذين عانوا من  إصابة مزمنة في الساقين أو الظهر. 

إذا كرست نفسك وقمت بأداء هذه التمارين باستمرار، فلن يمر وقت طويل قبل أن تبدأ في الشعور بسلسلة من التغييرات نحو الأفضل في جميع أنحاء جسمك.

قل وداعا للشعور غير السار بالثقل في ساقيك

يرتبط التورم والثقل في الساقين دائما باضطرابات الدورة الدموية. ومن بين أسباب ذلك، قصور عمل القلب أو الكلى، أو زيادة الوزن، أو تناول الطعام بشكل غير صحيح.

أولا وقبل كل شيء، من الضروري القضاء على سبب الوذمة وتحديد علاجها. ولكن هذا التمرين يكون مرافقا ممتازا للعلاج، حيث أن رفع الساقين يساعد في الحفاظ على الدورة الدموية الطبيعية.

اختفاء التعب الناتج عن ارتداء الكعب العالي

إن عادة ارتداء هذا النوع من الأحذية فقط باستمرار تعمل ضد صحتك: بسبب التوزيع غير الصحيح للوزن على العضلات، غالبا ما تشعر النساء بالألم والثقل في أرجلهن.

بعد يوم كامل بالكعب العالي، سيكون من الرائع الاستلقاء مع رفع ساقيك. عندما تعودين إلى المنزل، اخلعي حذائك، ارفعي ساقيك على الحائط واسترخي.

يحسن عملية الهضم

الاستلقاء مع رفع ساقيك يحسن وظيفة الأمعاء. بسبب إطلاق الدم الزائد من الساقين، يزداد تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية، مما يزيد من قوة العضلات الملساء، التي تعتمد عليها حركات الأمعاء التمعجية (تقلصات العضلات اللازمة “لدفع” الطعام المهضوم). وفي الوقت نفسه، تعمل زيادة الدورة الدموية على تحسين عمل الغدد الهضمية.

 فسيؤدي ذلك إلى امتصاص أكثر اكتمالا لجميع العناصر الغذائية المفيدة التي تدخل الجسم عن طريق الطعام.

تقليل توتر الجهاز العصبي

تصبح الأنسجة مشبعة بالأكسجين ويبدأ الدم في الدوران بشكل أفضل عبر الأوعية، مما يضمن تغذية جميع الأعضاء.

وهذا بدوره له تأثير مفيد على حالة الجهاز العصبي، مما يسمح بتخفيف توتر العضلات في الصدغ والرقبة والبطن.

النوم يصبح أفضل وأعمق

غالبا ما يحدث الأرق بسبب شعور بوخز أو حرقان في الأطراف. إن إبقاء ساقيك مرفوعتين بانتظام يبقيك بعيدا عن كل هذه المشاكل. علاوة على ذلك، بفضل التنفس الكافي وتحسين الدورة الدموية، يتم تزويد الدماغ بالأكسجين بشكل أفضل، مما يساعد على تحسين النوم .

قد يعجبك ايضا
تعليقات