القاهرية
العالم بين يديك

خلطة بهار كيجن

175

رانيا فتحي عواد
المكونات:

6 ملاعق كبيرة ببريكا.
2 ملعقة كبيرة فلفل أحمر.
2 ملعقة كبيرة بصل بودرة.
2 ملعقة كبيرة ثوم بودرة.
ملعقة كبيرة ريحان مجفف.
ملعقة كبيرة زعتر مجفف.
ملعقة كبيرة روزمري مجفف.
ملعقة كبيرة فلفل أبيض.
نصف ملعقة صغيرة فلفل حار مطحون.
نصف ملعقة صغيرة مردقوش.
نصف ملعقة صغيرة كمون مطحون.
نصف ملعقة صغيرة كزبرة مطحون.

طريقة التحضير:

تخلط كافة المكونات السابقة معاً فى وعاء عميق، بشرط أن تكون ناعمة ومطحونة طحن جيد جدا.
ثم تعبأ فى برطمان زجاجى نظيف وجاف ومحكم الإغلاق ويحفظ فى التبريد لحين الإستخدام.
تأخذ ملعقة أو ملعقتين من الخلطة وفقا للوصفة المستخدمة، ثم إعادة وضعه في الثلاجة مرة أخرى للحفاظ على نكهته الرائعة.

إستخداماتها:
تستخدم بهارات كيجن في تتبيلات العديد من الأطعمة والمأكولات مثل اللحوم والدجاج والأسماك، وفيما يلي أشهر استعمالاتها:

تتبيل الدجاج:

تدخل بهارات كيجن في تتبيل الدجاج ومنحه مذاق شهي ولذيذ، حيث يمكن وضعها على الدجاج مباشرة بكمية مناسبة، وتركه لفترة حتى يتم تتبيله به ويمتزج جيدًا بداخله، ثم إعداد الدجاج بالطريقة المرغوب فيها، ويتم إضافة بهارات الكيجن لتحضير صدور الدجاج المتبلة مع صوص لذيذ.

ويمكن أيضًا إضافة معلقة من كل مكون من بهارات كيجن على الدجاج لإكسابه نكهة رائعة. كما يمكن استخدام بهارات كيجن تتبيلة سريعة لصدور أو أفخاذ الدجاج قبل تحميصها.

تتبيل اللحوم:

تستخدم بهارات كيجن في تتبيلات اللحوم، خاصة اللحوم المشوية كالستيك، إذ يعتبر الستيك بالزبد والكيجن من الأطباق الشهيرة على مستوى العالم، ويتم إضافة توابل الكيجن لصنع صوص لذيذ لشرائح الستيك المشوي.

تتبيل الأسماك:

تستعمل بهارات كيجن في تتبيلات أنواع مختلفة من الأسماك، أبرزها السلمون والجمبري والمأكولات البحرية، إذ يضيف لشرائح السلمون بنكهة رائعة وطعم مميز وشهي، ويتم استخدامه في تحضير شوربة الجمبري عن طريق إضافة بهارات الكيجن إليه أو إعداد صينية الجمبري في الفرن بمزيج توابل الكيجن لإكسابها نكهة لذيذة، كما يمكن استعمالها أثناء تحضير أي نوع من أنواع المأكولات البحرية من خلال إضافة القليل من بهارات الكيجن إليها.

طهي الخضروات:

يمكن إضافة كمية من بهارات الكيجن إلى الخضروات أثناء طهيها، خاصة الخضار السوتية و المشوي وشرائح البطاطس المقلية لمنحها نكهة لا مثيل لها، إذ يمكن وضع القليل من توابل الكيجن إلى الخضروات المشوية قبل إدخالها الفرن أو عند قلي الخضروات في الزيت.

تحضير الباستا:
تستخدم بهارات الكيجن عند تحضير الباستا لإكسابها طعم مميز وشهي ونكهة رائعة، إذ يمكن عمل مكرونة بصوص الزبدة مع بهارات الكيجن، فهي تمنح الصلصة والدجاج مذاق لا يقاوم.

إعداد الفشار:

يمكن إضافة بهارات الكيجن إلى الفشار أثناء تحضيره، إذ يكسبه طعم رائع ونكهة مميزة، ويمكنك وضع كمية من حبوب الفشار مع القليل من الزيت ملعقتين صغيرتين من توابل الكيجن، والاستمتاع بطعمه اللذيذ.

الخبز:

تضاف بهارات الكيجن إلى الخبز المحمص لإعطائه نكهة رائعة، إذ يمكن وضع كمية قليلة منها مع الزبدة والملح أثناء تحضيره على النار، مع التقليب جيدًا حتى يتشبع الخبز منه، ويمكن أيضًا استخدامها في فتات الخبز فوق المعكرونة أو الطاجن، كما يمكن رش القليل من بهارات الكيجن على المقرمشات المنزلية والاستمتاع بطعمها اللذيذ.

استخدامات أخرى:

يمكن استخدامها لتتبيل السلاطات وإضافة نكهة مميزة لها، مثل سلطة الحمص المهروس.

تستعمل لمنح الدجاج واللحوم لون مميز عند شويها أو تحميرها.

تتبل ببهارات الكيجن الدجاج واللحوم والأسماك قبل شويها في الفرن.

تستخدم في تحضير أنواع مختلفة من الصلصات مثل صلصة الرانش.

يمكن مزج توابل الكيجن مع الزبادي وعصير الليمون طعم كريمي لا مثيل له.

من الممكن أيضًا تغميس رقائق الذرة في القشدة المضاف إليها بهارات الكيجن. – تستعمل بهارات الكيجن في تتبيل البطاطس المقلية ومنحها طعم لذيذ وشهي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات