القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حرائق الغابات تهدد مستودع الأسلحة النووية الأمريكي

72

د. إيمان بشير ابوكبدة

دفعت حرائق الغابات عشرات المحليات في ولاية تكساس، جنوب وسط الولايات المتحدة، إلى مطالبة السكان بمغادرة منازلهم وأجبرت الثلاثاء على إغلاق مستودع للأسلحة النووية.

توقفت قاعدة بانتكس، التي تم فيها تفكيك آلاف الأسلحة من الترسانة النووية للولايات المتحدة، عن العمل ليل الثلاثاء، بسبب قربها من الحرائق التي لا تزال خارج نطاق السيطرة.

وقال متحدث باسم الإدارة الوطنية للأمن النووي الأمريكية في مؤتمر صحفي: “لقد أخرجنا موظفينا غير الأساسيين من الموقع، فقط من باب الحذر”.

وقال ليف بيندرجرافت: “لدينا قسم إطفاء مجهز تجهيزا جيدا، ومدربا على هذه السيناريوهات، وهو موجود في الموقع، للمراقبة وعلى أهبة الاستعداد، في حالة ظهور أي نوع من حالات الطوارئ الحقيقية في موقع الصومعة”.

وأعلن حاكم تكساس جريج أبوت حالة الطوارئ في 60 مقاطعة وحذر من أنها قد تمتد إلى مناطق أخرى حيث “من المتوقع أن تستمر الظروف الحارة والجافة الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والرياح في المنطقة”.

يأتي ذلك بعد أن أحرقت ثلاث حرائق لا يزال يتعين السيطرة عليها مساحة تزيد على 1300 كيلومتر مربع، بحسب الوكالة الحكومية التي تدير الغابات.

وأمرت السلطات في عشرات المواقع الناس بالإخلاء، بما في ذلك المدينة الكندية التي يسكنها نحو ألفي نسمة، حيث تم أيضا إخلاء مستشفى ودارين للمسنين.

سجلت الولايات المتحدة وكندا أرقاما قياسية جديدة للحرارة الموسمية هذا الأسبوع، حيث وصل مقياس الحرارة إلى درجات الحرارة “الصيفية” عدة مرات في منتصف فبراير.

وفي مدينة دالاس بولاية تكساس، تم تسجيل ما يقرب من 33 درجة مئوية يوم الاثنين، وهو رقم قياسي ليوم 26 فبراير. وحذرت خدمات الأرصاد الجوية المحلية من خطر اندلاع الحرائق.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في أمريكا الشمالية التحذير الأقصى من خطر الحرائق في عدة ولايات أخرى في وسط البلاد، بسبب الرياح التي تزيد سرعتها عن 64 كيلومترا في الساعة وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة وجفاف الغطاء النباتي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات