القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هذا هو نوع الشوكولاتة الذي يخفض ضغط الدم ويقلل جلطات الدم

69

د. إيمان بشير ابوكبدة

اكتشف الباحثون أن نوعا من الشوكولاتة يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وتكوين الخثرات الدموية (جلطات الدم) في الشرايين والأوردة.

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والجلطات
تتكون جلطات الدم ( الخثرات) عندما تتصلب المواد الموجودة في الدم وتتكون كتلة شبه صلبة داخل الأوردة أو الشرايين.

يمكن أن تنشأ هذه العملية عن طريق إصابة الأوعية الدموية.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية أو تمزقها أو تسربها. مما يؤدي إلى السكتة الدماغية. وبالمثل، تتشكل الخثرات الدموية في القلب.

باختصار، يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بتجلط الدم، مما يسلط الضوء على هذه الحالة كعامل يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، من بين أمور أخرى.

ومع ذلك، يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال العلاج الذي يشمل الأدوية وتغيير نمط الحياة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني ووزن صحي.

تماشيا مع تحليل الآليات الغذائية للسيطرة على ضغط الدم الزائد، وبالتالي منع تشكل جلطات الدم، نشرت مجلة التقارير العلمية الطبيعة نتائج دراسة حديثة مثيرة للدهشة وقد تفتح الطريق أمام تغيير غذائي.

قام مجموعة من الباحثين بتحليل الخصائص المفيدة للشوكولاتة، واكتشفوا على وجه التحديد أن الشوكولاتة الداكنة هي نوع مختلف يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم دون سبب أساسي واضح. هذا هو البديل الأكثر شيوعا لهذه الحالة في جميع أنحاء العالم.

وبالمثل، اكتشف العلماء أن هذا النوع من الشوكولاتة يقلل أيضا من تطور جلطات الدم، وبشكل أكثر تحديدا، لاحظوا أنه يمكن أن يمنع الجلطات الدموية الوريدية، على الرغم من أنهم في هذه الحالة لم يتمكنوا من العثور على علاقة سببية.

باختصار، خلص الباحثون إلى وجود علاقة سببية بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم الأساسي والجلطات الدموية الوريدية، وذلك باستخدام تقنية التوزيع العشوائي المندلية.

يستخدم هذا الاختبار بيانات موثوقة من دراسات الارتباط على مستوى الجينوم المتاحة للعامة، وهي تقنية تستخدم بشكل عام للعثور على التغييرات التي تسبب أحيانًا أمراضًا مثل السرطان.

فوائد الشوكولاتة الداكنة
وفقا لنتائج البحث الذي قادته أخصائية التغذية كارين زي بيرج، فإن الشوكولاتة الداكنة هي غذاء صحي يوفر العديد من الفوائد و يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وخطر جلطات الدم.

وفي تركيبتها، تحتوى الشوكولاتة الداكنة على 50% على الأقل من مواد الكاكاو الصلبة، وتتكون العديد من الشوكولاتة الداكنة من 70% أو حتى 90% من الكاكاو، مما يترك مساحة أقل بكثير لإضافات أخرى مثل الكاكاو والسكر.

يوضح مؤلف الدراسة: “لهذا السبب، تميل الشوكولاتة الداكنة إلى أن تكون أكثر مرارة من أنواع شوكولاتة الحليب”.

تجدر الإشارة إلى أن الفوائد الغذائية للكاكاو ترجع إلى كونه مصدرا جيدا للفلافونويد والألياف والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

يقترح بيرج أنه “للحصول على أقصى قدر من الفوائد، فمن المستحسن اختيار أشكال أكثر طبيعية من الكاكاو. ومن المهم أيضا ملاحظة أنه كلما زادت نسبة الكاكاو، زادت نسبة الكافيين الموجودة فيه.

كيف يؤثر تناول الشوكولاتة على القلب
في حين أن نتائج هذا البحث واعدة للوقاية من ضغط الدم الأساسي، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد العلاقة السببية من أجل التوصية بالشوكولاتة الداكنة كجزء من خطة غذائية.

ويقترح أن يتعمق الباحثون المستقبليون في الكشف عن الآليات الدقيقة التي من خلالها يعزز تناول الشوكولاتة الداكنة صحة القلب والأوعية الدموية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات