القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات نقص الكالسيوم ونصائح لتحسينه

91

د. إيمان بشير ابوكبدة 

نقص الكالسيوم في الجسم، والذي يسمى أيضا نقص كلس الدم، لا يسبب عادة أي أعراض في المراحل المبكرة. ومع ذلك، مع تفاقم الحالة، قد تبدأ العلامات والأعراض المختلفة في الظهور، مثل ضعف العظام.

الكالسيوم هو معدن أساسي لأداء الجسم السليم، وخاصة لعمل الجهاز العصبي وصحة العظام، ويتواجد في العديد من الأطعمة مثل الزبادي والحليب والجبن والسبانخ والتوفو والبروكلي، والتي يجب تناولها يوميا. للحفاظ على كمية كافية من الكالسيوم في الجسم.

وظيفة الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم هو المكون الرئيسي للعظام وهو ضروري لتوازن التمثيل الغذائي في الجسم. كما أنه يعمل بمثابة نقل المواد إلى الخلايا، في تقلص العضلات وتخثر الدم.

فهو يلعب دورا مهما في تكوين هياكل الأسنان ونقل النبضات العصبية وإفراز هرمونات الغدة الكظرية. وبسبب هذه العوامل، يعد الكالسيوم عنصرا غذائيا أساسيا لحسن سير عمل الجسم.

الأسباب الرئيسية لنقص الكالسيوم

الأسباب الرئيسية لنقص الكالسيوم في الجسم هي قلة تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن، والتغيرات الهرمونية وقصور جارات الدرق. ومع ذلك، فإن بعض الحالات التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية يمكن أيضا أن تكون ناجمة عن نقص الكالسيوم، مثل التهاب البنكرياس وبعض المتلازمات الوراثية.

نقص فيتامين د يسبب نقص الكالسيوم أيضً، حيث أن هذا الفيتامين ضروري لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء. بعض الأدوية مثل الأميلوريد وهو مدر للبول يستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم، يكون لها أيضا نقص في الكالسيوم كأثر جانبي.

علامات نقص الكالسيوم

نقص الذاكرة

تشنجات العضلات

تنميل في اليدين والقدمين والوجه

الاكتئاب، والأرق 

الهلوسة

ضعف العظام

التهيج والعصبية والقلق

ارتفاع ضغط الدم

التسوس ومشاكل الأسنان المتكررة

الإسهال 

هشاشة الأظافر 

كيفية زيادة امتصاص الكالسيوم؟

إن اتباع نظام غذائي صحي مهم لتزويد الجسم بكمية ونوعية كافية للحفاظ على الأنشطة الحيوية والوقاية من الأمراض. ولا يختلف الأمر مع الكالسيوم، فتناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية أمر ضروري، سواء بالنسبة للشباب أو البالغين.

شاهد الأطعمة التي تساعد على زيادة احتياطيات الكالسيوم في جسمك:

السردين والتونة، البروكلي، البرقوق الاسود، الأفوكادو، اللوز والبذور الزيتية الأخرى، منتجات الألبان.

وبالإضافة إلى هذه الأطعمة، لا بد في بعض الحالات من زيادة مصدر الكالسيوم لتلبية احتياجات الجسم. وتحقيقًا لهذه الغاية، يمكن للطبيب أن يصف استخدام المكملات الغذائية وحتى الأدوية، وفقا لحالة المريض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات