القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الشخصية السيكوباتية في الحب

127

د. طارق درويش

هل ممكن أن يقع صاحب الشخصية السيكوباتية بالحب؟ الأشخاص الذين يعانون من السيكوباتية يشكلون علاقات رومانسية على الرغم أنها ليست علاقة نفسية حميمية وعميقة ومستقرة إلا أن معظم أصحاب الشخصية السيكوباتية غير قادرين على الدخول بعلاقات حميمية وثيقة لأنهم غير قادرين على التعاطف وإظهار المشاعر القوية وليس لديهم القدرة على التواصل بعمق مع الآخرين، حيث إن الشعور الكبير بالانفصال العاطفي ونقص التعاطف هما مؤشران رئيسيان للاضطراب النفسي لديهم.

الشخصية السيكوباتية في الحب

فيما يلي علامات تدل على أنك في علاقة حب مع شخص سيكوباتي:

يدفعك إلى المثالية: يغمر الشخص السيكوباتي شريكه بالحب والإطراء في بداية العلاقة، ودائمًا ما تتطور العلاقة بشكل سريع مع الشخص السيكوباتي حيث إنه يستغل آمال وطموحات وحتى شعور الشريك بعدم الأمان من أجل تحقيق رابطة ثقة بينهما، ودائمًا ما يظهر الاهتمام والتواصل مع الشريك.

استغلال العواطف بقصص تثير التعاطف:

دائمًا ما يتحدث الشخص السيكوباتي مع شريكه عن قصص تخصهم تثير البكاء ودائمًا ما يتصف بأنه شخص يميل إلى الدراما في حياته، ويتحدث عن قصص تخصه تثير التعاطف من أجل كسب شفقة أو محبة الشريك له.

يدخل السيكوباتي بعلاقات متعددة:

في حال كان الشخص مدمنًا ودفع شريكه للتعاطي يبدأ بإحاطة نفسه بأشخاص من معارفه القدامى من الأصدقاء أو العشاق السابقين، أو أي شخص يمنحه الاهتمام مما يدفع الشريك للاعتقاد بأن الشخص السيكوباتي مرغوب من الجميع.

التلاعب بمشاعر الشريك:

عند مواعدة شخص سيكوباتي فإن الشريك معرض للتلاعب من قبله دائمًا ما ينكر سلوكه وإنكار الأدلة على خطأ سلوكه مما يجعل الشريك يعتقد أن الخطأ هو رد فعله ويقوم الشخص السيكوباتي بوصف شريكه بأنه مجنون أو حساس، دائمًا ما يسعى الأشخاص السامون لدفع شركائهم للاعتقاد بأن المشكلة ليست الإساءة بل أن ردود أفعالهم تجاه سوء المعاملة هي المشكلة.

يدفع الشخص السيكوباتي شريكه للغيرة:

يتعمد الشخص السيكوباتي بمغازلة شريكه السابق مثلًا من أجل إشعار الشريك بالغيرة ويتعمد الشخص السيكوباتي تجاهل شريكه لعدة أيام لجعله محتاجًا له ودائمًا ما يستخدم ردود أفعاله المصطنعة من أجل كسب التعاطف.

الكذب واختلاق الأعذار:

دائمًا ما يلجأ الشخص السيكوباتي للكذب في العلاقة ودائمًا ما يلقي اللوم على غيره وعادًة يكون هنالك عذر أو تبرير لكل تصرفاته لا يشعر الشخص السيكوباتي بالندم أو الخجل أو الإحراج عند الكذب.

التجاهل:

بعد إظهار الاهتمام في بداية العلاقة، يبدأ الشخص السيكوباتي بالشعور بالملل ويقوم بتجاهل الشريك ويبدي انزعاجه من تواصل الشريك معه.

إظهار الأنانية وعدم تعرف الشريك على مشاعره:

عادًة ما يستنزف الشخص السيكوباتي طاقة الشريك يبدأ الشريك بالشعور بتحول الحب إلى مصدر قلق له، ودائمًا يقضي الشريك وقته في العلاقة بالبكاء والاعتذار ويشعر الشريك عند مواعدته لشخص سيكوباتي بالفراغ والإرهاق بسبب تلاعب الشخص السيكوباتي بمشاعره.

صفات الشخصية السيكوباتية السيكوباتية هي حالة صحية عقلية تستخدم لوصف الأشخاص الذين يتصرفون بشكل مخالف للقواعد يتميز صاحب الشخصية السيكوباتية عمومًا بالصفات الآتية:

الذكاء العالي.
الفشل في التعلم من التجربة.
التمركز حول الذات المرضية.
عدم القدرة على الحب.
عدم الشعور بالندم.
الشعور الكبير بتقدير الذات والاستحقاق.
الكذب المرضي.
السلوك المتلاعب والسلوك الجنسي غير الشرعي.
انعدام ضبط النفس.
السلوك الإجرامي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات