القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم 3 نصائح لشفاء الرئتين بشكل طبيعي

79

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعد شفاء الرئتين بشكل طبيعي إحدى طرق تعزيز صحتك. إن رئتينا ضروريتان للحياة، لذا فإن الاعتناء بهما أمر بالغ الأهمية، خاصة عندما تتعرض هجوم خيارات الطعام السيئة، وسوء نوعية الهواء، وعدم ممارسة الرياضة. تأتي الرئتان مجهزتين بنظام التنظيف الذاتي الخاص بهما (الأهداب، التي تنقل المواد الإعلانية من الحويصلات الهوائية – الأكياس الهوائية – إلى القصبة الهوائية)، ومع ذلك، ينسد هذا النظام عند اتخاذ خيارات نمط حياة سيئة. يعد الاحتقان والسعال المستمران من العلامات التي تشير إلى أن رئتيك قد تحتاج إلى بعض المساعدة.

إذا شعرت بضيق في التنفس، أو كنت تعاني من سعال مستمر لا يختفي، أو بصق مخاط، أو كنت تعاني من التهابات متكررة في الصدر، فقد تكون مصابا بتلف في الرئة لم يتم تشخيصه. البدء من السبب الرئيسي، والشفاء من هذا المنظور هو أفضل رهان لضمان شفاء رئتيك بشكل طبيعي – فيما يلي بعض أهم النصائح في شفاء رئتيك:

نصائح حول شفاء الرئتين بشكل طبيعي

تناول الأطعمة الصحية للرئة

يعد تناول الطعام من أجل صحة الرئة أحد الخطوات الرئيسية لتحسين حالة رئتيك. الخطوة الأولى هي إزالة الأطعمة المعالجة والأطعمة المسببة للمخاط (القمح والمنتجات الحيوانية)، وكذلك السكر المكرر. والخطوة التالية هي تزويد جسمك بالطعام الذي يحتوى على الحياة والحيوية. 

وتشمل هذه الأطعمة أشياء مثل الجرجير والمشمش والحمضيات والتفاح والقرنبيط والتوت، والتي ثبت أن جميعها تعمل على تحسين صحة رئتينا. لا ينبغي عليك فقط تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفواكه والخضروات، ولكن يجب أيضا أن تهدف إلى شرب 3-4 لتر من الماء يوميا . إن تنظيف نظامنا بكمية كبيرة من السوائل سيؤدي إلى طرد المواد الكيميائية من خلايانا، ويساعد أهدابنا على أن تصبح أكثر سيولة ومساعدتها في التخلص من الحطام داخل الرئتين.

الحركة

تعتبر التمارين الرياضية مهمة للغاية للحفاظ على رئتيك قوية وصحية (أو لإصلاحها من الأضرار الناجمة عن الربو أو التدخين). تساعد التمارين الرياضية على تخفيف تراكم المخاط، وتساعد الأهداب في دفع المخاط إلى أعلى وإلى خارج الرئتين.

عندما تمارس الرياضة، تحتاج عضلاتك إلى العمل بجهد أكبر، وبالتالي تستخدم كل خلية في جسمك المزيد من الأكسجين وتنتج المزيد من ثاني أكسيد الكربون. من أجل التعويض عن هذا الطلب، تحتاج رئتيك إلى العمل بجهد أكبر، وبالتالي يزداد التنفس من حوالي 15 مرة في الدقيقة (حالة الراحة) إلى 40-60 مرة في الدقيقة (حالة التمرين).

سيساعد الجمع بين التمارين الرياضية وتمارين التنفس معا على ضمان بقاء رئتيك بصحة جيدة.

تجنب المهيجات

من الضروري تجنب أشياء مثل السجائر (سواء تدخينها أو التواجد حول الدخان نفسه)، والمناطق الملوثة بشدة، والمنتجات الكيميائية.

دخان السجائر يدمر بشكل لا يصدق للرئتين، فهو يضر بنظام التنظيف والإصلاح الطبيعي في الرئتين ويحبس المواد الكيميائية التي تسبب السرطان في الحويصلات الهوائية والقصبات الهوائية. كما أنه يدمر الحويصلات الهوائية بشكل دائم، مما يجعل التنفس صعبا للغاية.

لا يؤثر دخان السجائر على الرئتين فحسب، بل يؤثر تلوث الهواء والمنتجات الكيميائية (مثل الطلاء والمنظفات والعطور وما إلى ذلك) على النظام الطبيعي لجسمنا. كل هذه المنتجات تدمر ببطء الشعيرات الصغيرة (الأهداب) التي تبطن الجهاز التنفسي والتي تساعد بشكل طبيعي في دفع الحطام إلى خارج الرئتين. إن إتلاف نظام الإصلاح هذا يعني بقاء جميع الأوساخ والجراثيم والمواد الكيميائية داخل رئتيك، مما يعرضك لخطر الإصابة بالتهابات الصدر وسرطان الرئة والسعال المزمن.

قد يعجبك ايضا
تعليقات