القاهرية
العالم بين يديك

10 أعراض طبية لا تتجاهلها أبدًا

185

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في بعض الأحيان تحدث أشياء في أجسامنا تبدو بسيطة، وقد نميل إلى تجاهلها. ومع ذلك، فإن بعض هذه العلامات هي علامات تحذيرية صحية يجب تقييمها من قبل طبيبك حتى يمكن علاجها بشكل فعال قبل أن تتحول إلى مشاكل أكثر خطورة. 

فقدان الوزن السريع

قد تكون هذه إشارة إلى وجود خطأ ما في جسمك. إذا فقدت 10 أرطال أو أكثر بسرعة دون سبب واضح – دون تغيير النظام الغذائي أو برنامج تمرين جديد – يحتاج طبيبك إلى تقييم السبب. ربما يكون علامة على مرض جسدي أو عقلي (مثل الاكتئاب إذا كان مصحوبًا بمشاعر الحزن أو التعب).

الحمى 

إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بشكل استثنائي (103 درجة فهرنهايت أو أكثر) أو حمى تستمر لمدة ثلاثة أيام على الأقل، يمكن أن تكون الحمى أيضا أحد أعراض كوفيد 19، لذا اتصل بطبيبك، خاصة إذا كان لديك أعراض أخرى، مثل السعال أو الصداع. قد تكون الحمى الليلية، المصحوبة بالتعرق الليلي، علامة تحذير مبكرة للسرطان.

ألم صدر

يكون الألم الشديد في الصدر أو الشعور بثقل في الصدر علامة على نوبة قلبية، خاصة إذا كان مصحوبا بألم مفاجئ وشديد في الذراع اليسرى. هذه هي الأعراض الكلاسيكية للرجال. قد تكون أعراض الأزمة القلبية لدى النساء مختلفة أو أكثر دقة. على الرغم من أنهم قد يعانون من ألم في الصدر، إلا أنه قد يكون متقطعا. كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بألم في الظهر أو الفك، وألم في أذرعهن اليمنى أو اليسرى، وضيق في التنفس، وغثيان، وقيء  إذهب إلى المستشفى إذا كنت تعاني من أعراض الأزمة القلبية.

خدر مفاجئ أو ضعف

إذا واجهت فجأة صعوبة في تحريك ساقيك أو ذراعيك، خاصة على جانب واحد من جسمك، فقد تكون مصابا بسكتة دماغية. تشمل العلامات الأخرى تدلي الوجه، أيضا على جانب واحد من جسمك، صعوبة في التحدث ارتباك، صعوبة في الرؤية من إحدى عينيك أو كلتيهما. والدوخة وفقدان التوازن. قد تصاب أيضا بصداع مفاجئ وشديد. هذه أعراض صحية خطيرة تستحق رعاية طبية فورية. 

التعب

إذا كنت تعاني من تعب عميق في العظام والذي يبدو مختلفا عن التعب الطبيعي ولا يتحسن حتى عندما تحصل على قسط كافى من النوم ليلا، فهذه علامة تحذيرية صحية تحتاج إلى مناقشتها مع طبيبك. قد يشير الإرهاق إلى العديد من المشكلات الخطيرة، بما في ذلك فقر الدم والسكري والاكتئاب وانقطاع التنفس أثناء النوم ومتلازمة التعب المزمن وأمراض الكلى وأمراض القلب والسرطان وغيرها. يمكن لطبيبك أن يساعدك في تحديد سبب شعورك بهذه الطريقة وما الذي يمكن فعله لمساعدتك على الشعور بالتحسن.

تغيرات الجلد

أكبر عضو في جسمك هو الجلد، ويعكس حالتك الصحية. إذا لاحظت أن بشرتك – وخاصة أطراف أصابعك – ذات مظهر أصفر، فقد يكون ذلك علامة على اليرقان، والذي يشير إلى مشاكل محتملة في الكبد أو المرارة. راجع طبيبك إذا كان لديك هذا العرض. تشمل التغييرات الجلدية الأخرى التي لا يجب أن تتجاهلها أبدا، وجود آفات أو كتل جلدية كبيرة وسريعة النمو أو نزيف أو غير عادية، بالإضافة إلى التغييرات المشبوهة في الشامات الموجودة. اتصل بطبيب الأمراض الجلدية للتحقق من أعراض الجلد في أقرب وقت ممكن.

وجع البطن

راجع طبيبك إذا كنت تعاني من آلام شديدة أو مستمرة في البطن، والتي تشير إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل التهاب الزائدة الدودية، وانسداد الأمعاء، وحصوات المرارة، ومجموعة من الحالات الأخرى. العلامات التحذيرية الأخرى التي تعني أن الوقت قد حان لرؤية الطبيب تشمل الإسهال الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أيام؛ براز أسود قطراني، دم في البراز. وحرقة المعدة المستمرة أو التي تتفاقم، حتى بعد تناول الدواء لها.

الصداع

يعاني معظمنا من الصداع بين الحين والآخر، والذي يختفي إما من تلقاء نفسه أو بعد تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. لكن بعض حالات الصداع تتطلب عناية طبية فورية. إذا كنت تعاني من صداع مصحوبا بحمى شديدة أو تصلب في الرقبة أو ارتباك أو إغماء أو صعوبة في التحدث أو المشي، فأنت بحاجة للذهاب إلى غرفة الطوارئ. لا تتجاهل أيضا حالات الصداع التي أصبحت أكثر تكرارا أو شدة من المعتاد، ولا تتحسن بالأدوية وتتداخل مع العمل أو النوم أو الأنشطة اليومية الأخرى. وينبغي تقييم هذه من قبل الطبيب.

ضيق في التنفس

إذا وجدت نفسك فجأة تعاني من ضيق في التنفس دون سبب واضح، فأنت بحاجة إلى رعاية طبية فورية. قد يكون ضيق التنفس الحاد علامة على العديد من الحالات، بدءًا من كوفيد-19 إلى الربو، أو جلطة في الرئة، أو الالتهاب الرئوي، أو خلل في القلب، أو رد فعل تحسسي. يمكن أن يكون سبب ضيق التنفس الذي يستمر لفترة أطول هو الحالات المزمنة أو حالات أخرى. وفي كلتا الحالتين، فإن صعوبة التنفس هي عرض طبي لا يجب أن تتجاهله أبدا. اتصل بطبيبك فورا.

الحزن الذي لا يزول

إن مشاعر الاكتئاب أو الحزن، التي ربما تتناوب مع ارتفاعات شديدة، هي علامات على المرض العقلي ولا ينبغي تجاهلها أبدا. إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فمن المحتمل أنك لن تشعر برغبة في التفاعل مع الآخرين، وقد لا تشعر بالطاقة الكافية للاتصال بالطبيب. ومع ذلك، من المهم الحصول على المساعدة. علامات تحذيرية أخرى يجب إبلاغ الطبيب بها: تغيرات في عادات الأكل أو النوم، أفكار حول إيذاء نفسك أو الآخرين، أوهام أو هلاوس ، أو القلق الزائد. اطلب المساعدة على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأشياء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات