القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو أفضل وضع للنوم بشكل جيد؟

77

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يساعد اتخاذ وضعية جيدة عند النوم في الحفاظ على محاذاة العمود الفقري، مما يقلل من آلام الظهر والرقبة، ويحسن الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للوضعية المناسبة أن تمنع الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم.

النوم على البطن

النوم على البطن يسبب الضغط على الرقبة والعمود الفقري، مما يؤدي إلى آلام الظهر والرقبة. بالإضافة إلى ذلك، في هذه الوضعية نرتكز على البطن والقفص الصدري، مما يجعل التنفس صعبا.

يؤدي وضع الوجه على الوسادة إلى ظهور التجاعيد وخطوط التعبير.

النوم على الظهر

يعتبر هذا الوضع أكثر ملاءمة للعمود الفقري، حيث أنه سيكون مسترخيا وفي وضع طبيعي، على الرغم من أن هذا الوضع يعزز الشخي عن طريق جعل دوران الهواء صعبًا أثناء التنفس.

من المهم أن تختار وسادة صلبة قليلا وتتكيف مع رأسك للحفاظ على محاذاة العمود الفقري. 

ضع وسادة تحت ركبتيك لرفع ساقيك وتثبيت عمودك الفقري.

النوم على الجانب

صحيح أن ذلك يعتمد على عوامل مختلفة، مثل العمر والصحة ونوع المرتبة وغيرها. لكن بشكل عام، يمكننا القول أن النوم على جانبك هو أفضل وضعية للراحة.

يوصى به بشكل خاص على الجانب الأيسر. يقلل هذا الوضع من الضغط على المعدة والعضلة العاصرة السفلية للمريء، وهو مثالي لمنع الارتجاع المعدي المريئي. بالإضافة إلى ذلك، النوم على جانبك يساعد أيضا في تخفيف آلام الرقبة والظهر. 

من خلال النوم على جانبك، ستجعل التنفس أسهل وبالتالي تقلل الشخير أثناء الليل.

النوم على الجانب الأيسر

تعتبر وضعية الجنين، مع ثني الساقين قليلاً، مثالية لضمان الراحة المثالية. من المهم وضع وسادة بين ساقيك للحفاظ على محاذاة عمودك الفقري وتقليل الضغط على الوركين. مع هذه الوضعية، يتم تخفيف التوتر القطني، مما يقلل من احتمالية الألم أثناء الليل.  

النوم إذا تعرضت لإصابة

وضعية النوم مع ألم في الكتف

الشيء الرئيسي هو تجنب النوم على الجانب المصاب، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الإصابة. بدلا من ذلك، حاول النوم على الجانب الآخر أو الظهر مع وضع وسادة تحت ذراعك لتقليل الضغط على كتفك. 

يمكن أن يكون التهاب أوتار الكتف كابوسا لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بنوم جيد أثناء الليل. من أفضل طرق النوم مع التهاب أوتار الكتف هو استخدام وسادة مصممة خصيصا لهذه الحالة أو وضع وسادة بين ذراعيك لتقليل التوتر على الكتف المصاب.

وضعية نوم لآلام الظهر

حاول النوم على جانبك مع ثني ركبتيك قليلا ووضع وسادة بينهما للحفاظ على محاذاة عمودك الفقري. يمكنك أيضا تجربة النوم على ظهرك مع وضع وسادة تحت ركبتيك لتقليل الضغط على أسفل ظهرك. 

تجنب النوم على بطنك، لأن ذلك قد يضغط على رقبتك وظهرك. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على وضعية مريحة، فحاول استخدام وسائد إضافية لدعم مناطق ظهرك التي تسبب الألم.

أفضل وضعية للنوم مع عرق النسا هي وضعية الجنين.

النوم مع آلام في الركبة

إذا كنت تعاني من آلام في الركبة، فقد تجد صعوبة في النوم بشكل مريح أثناء الليل. تعتمد التوصية بالوضعية على نوع الإصابة والساق المصابة.

إذا كنت تعاني من التواء في الركبة، فيجب عليك النوم مع رفع الساق المصابة، فوق الورك، باستخدام الوسائد. ضع بعضها تحت القدم والبعض الآخر تحت الركبة لإمالة الساق. وهذا سوف يعزز تصريف الالتهاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات