القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الولايات المتحدة قصفت عدة طائرات بدون طيار في اليمن

70

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إن الولايات المتحدة نفذت ضربات جوية ضد محطة مراقبة أرضية للحوثيين بدون طيار مدعومة من إيران في اليمن و10 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في وقت مبكر من صباح الخميس.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها: “حددت القوات الأمريكية محطة التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار وطائرات بدون طيار للهجوم في اتجاه واحد في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

“قامت القوات الأمريكية بعد ذلك بضرب وتدمير محطة التحكم الأرضية للطائرات بدون طيار و10 طائرات بدون طيار للهجوم في اتجاه واحد دفاعًا عن النفس”.
وهذه الضربات هي الأحدث في سلسلة من الهجمات
على أسلحة الحوثيين التي قال الجيش الأمريكي إنها كانت ستشن ضد ممرات الشحن الدولية والسفن الحربية الأمريكية في المنطقة.

وقال مسؤولون لشبكة سي أن أن نقلا عن معلومات استخباراتية أمريكية إن الهجوم بطائرة بدون طيار الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في موقع أمريكي في الأردن، والذي نسبته الولايات المتحدة إلى جماعة المقاومة الإسلامية في العراق المدعومة من إيران، فاجأ طهران وأثار قلق القيادة السياسية هناك.

وشن المسلحون الحوثيون أكثر من 160 هجوما على القوات الأمريكية منذ أكتوبر. وبينما قامت إيران منذ فترة طويلة بتمويل وتجهيز وتدريب ميليشياتها الوكيلة في المنطقة بهدف مهاجمة الأمريكيين، فإن الضربة التي نفذت في نهاية الأسبوع الماضي كانت الأولى التي تقتل أفراد الخدمة الأمريكية منذ بدء الهجمات شبه اليومية قبل أربعة أشهر.

وتشير المخابرات الأمريكية أيضا إلى أن إيران تشعر بالقلق من أن الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر يمكن أن تزعزع المصالح الاقتصادية لكل من الصين والهند، الحليفين الرئيسيين لإيران.

وحذر المسؤولون من أنه ليس هناك شعور بأن حذر طهران المتزايد من المرجح أن يغير استراتيجيتها الأوسع المتمثلة في دعم الهجمات بالوكالة على أهداف أمريكية وغربية – على الرغم من أنها قد تشير إلى تعديلات حول الهوامش. لكن المسؤولين يعتقدون أن إيران تتبع نهجا محسوبا في الصراع يهدف إلى تجنب إشعال حرب شاملة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات