القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية اختيار معجون الأسنان المثالي؟

296

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ليست كل أنواع معجون الأسنان متشابهة، والأنواع المختلفة تناسب بشكل أفضل الاحتياجات المختلفة اعتمادا على عمرك ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى.

يمكن لجميع أنواع الأسنان الاستفادة من أنواع معجون الأسنان التي تحتوى على الفلورايد وتوفر التحكم في الجير. إذا كنت تفكر في استخدام معجون أسنان مبيض، فيجب عليك إجراء بعض الأبحاث والتحدث إلى طبيب أسنانك قبل البدء في استخدامه. 

الفلورايد أمر بالغ الأهمية

عند اختيار ماركة أو نوع جديد من معجون الأسنان، تأكد من اختيار معجون أسنان مدعم بالفلورايد. الفلورايد هو معدن طبيعي يمكن العثور عليه في التربة والمياه ومجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة.

يلعب الفلورايد دورا حاسما في الحفاظ على نظافة الفم الجيدة لأنه يحمي أسنانك من التسوس.

فوائد السيطرة على الجير

توفر العلامات التجارية والأنواع المختلفة لمعجون الأسنان مستويات مختلفة للتحكم في الجير. يتشكل الجير عندما يسمح للبلاك بالنمو على الأسنان. البلاك عبارة عن طبقة لزجة وشفافة تتكون من جزيئات الطعام والبكتيريا وغيرها من الحطام الذي يتجمع على أسناننا ويؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

تحتوى معاجين الأسنان للتحكم في الجير عادة على مركبات مثل بيروفوسفات الصوديوم أو سترات الزنك، والتي تساعد في منع تكون الجير، أو هيكساميتافوسفات الصوديوم، الذي يمكن أن يمنع تراكم الجير فوق خط اللثة. 

ومع ذلك، على الرغم من أن معاجين الأسنان للتحكم في الجير، إلا أنها لا تستطيع إزالة الجير الذي تكون بالفعل ولا تمنع تكون الجير تماما.

معجون تبييض الأسنان 

قبل البدء في استخدام معجون أسنان مبيض، أو أي منتج تبييض آخر، يجب أن تدرك أن منتجات التبييض تسبب إزالة المعادن من الأسنان (تليين المينا)، وزيادة حساسية الأسنان، وتهيج اللثة. 

لتجنب إتلاف أسنانك أو تهيج اللثة، يجب عليك التحدث إلى طبيب أسنانك قبل البدء في استخدام معجون أسنان مبيض. 

كقاعدة عامة، معاجين الأسنان المبيضة ليست فعالة تقريبا مثل علاجات التبييض الموجودة في العيادات الأسنان.

معاجين الأسنان بالفحم

على الرغم من أن معاجين الأسنان التي تحتوى على الفحم المنشط أصبحت رائجة بشكل متزايد، إلا أنه لم يكن هناك الكثير من الأبحاث حول الآثار الصحية على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن مراجعة البحث الحالي لعام 2017 تحذر أطباء الأسنان من اقتراح معاجين الأسنان الفحمية. 

ومع ذلك، يجب على المرضى الذين يفكرون في التحول إلى معجون أسنان الفحم أن يعلموا أنه كاشط جدا للاستخدام اليومي، وأن العديد من العلامات التجارية لا تحتوى على الفلورايد. كما أنها قد تصبغ أسنانك بدلا من تبييضها. عادةً ما تكون معاجين الأسنان المصنوعة من الفحم قادرة فقط على إزالة البقع السطحية وتؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل أسنانك تبدو صفراء وتزيد من حساسية الأسنان.

أسنان الأطفال

أسنان الأطفال ليست مثل أسنان البالغين وتتطلب رعاية واهتمام خاصين في المنزل وفي عيادة طبيب الأسنان. 

الأطفال أقل من 3 سنوات

توصي جمعية طب الأسنان الكندية بعدم استخدام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات معجون أسنان يحتوى على الفلورايد ما لم ينصح طبيب الأسنان بذلك على وجه التحديد. إذا تم اقتراح معجون أسنان يحتوى على الفلورايد، فيجب تنظيف أسنان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات باستخدام جزء صغير من معجون الأسنان، فقط بحجم حبة الأرز.

الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أقل عادة لا يكونون كبارا بما يكفي لفهم أنه لا ينبغي ابتلاع معجون الأسنان. يؤدي ابتلاع الكثير من معجون الأسنان إلى التسمم بالفلور، مما قد يؤثر على المظهر البصري للأسنان.

يجب أن يقوم شخص بالغ بتنظيف أسنان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.

الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات

يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ولكنهم يحتاجون فقط إلى كمية بحجم حبة البازلاء. يمكن للأطفال في هذه الفئة العمرية تنظيف أسنانهم بأنفسهم، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى مساعدة البالغين للتأكد من تنظيف أسنانهم بشكل فعال وعدم ابتلاع معجون الأسنان الخاص بهم.

الأسنان الحساسة

تنجم حساسية الأسنان عن مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الجذور المكشوفة، أو تآكل المينا، أو أمراض اللثة، أو الحشوات التالفة، أو الأسنان المكسورة. تحتوى الأسنان الحساسة عادة على قنوات في عاجها تسمح للأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحلوة أو الحمضية بإثارة الأعصاب في أسنانك، مما يسبب الألم.

عادة ما تملأ معاجين الأسنان المصممة للأسنان الحساسة هذه القنوات، مما يسمح لك بتناول الأطعمة المحفزة وتنظيف أسنانك دون ألم. ومع ذلك، إذا كانت حساسية أسنانك ناجمة عن تجويف أو شريحة أو حشوة تالفة، فيجب عليك مراجعة طبيب أسنانك لتلقي العلاج في أقرب وقت ممكن.

إذا كانت أسنانك حساسة للغاية، فقد ترغب في اختيار معجون أسنان يحتوى على نسبة عالية من الفلورايد. لا يمنع الفلورايد تسوس الأسنان وأمراض اللثة فحسب، بل يمكنه أيضا تقليل الألم المرتبط بالأسنان الحساسة.

اعتمادا على شدة حساسية أسنانك، قد يتمكن طبيب أسنانك أيضا من وصف معجون أسنان أقوى ليناسب احتياجاتك.

التقويم

المرضى الذين يرتدون التقويم لا يحتاجون إلى معجون أسنان متخصص. ما عليك سوى اختيار معجون أسنان يحتوى على الفلورايد ويساعد على منع تراكم الجير. يحبس التقويم جزيئات الطعام، ويزيد من عدد الأسطح التي تحتاج إلى تنظيفها للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك. يساعد معجون الأسنان للتحكم في الجير في تقليل كمية الجير المتكونة، بينما يمنع الفلورايد تسوس الأسنان وأمراض اللثة. 

إذا لم تكن متأكدا من كيفية تنظيف تقويم الأسنان بشكل صحيح، فيجب عليك التحدث إلى طبيب أسنانك أو أخصائي تقويم الأسنان. سيوضحون لك كيفية تنظيف تقويم الأسنان والعناية به ويمكنهم تقديم اقتراحات لمعجون الأسنان وغيره من منتجات العناية بالفم المصممة لتناسب احتياجاتك.

المرضى الذين يقومون بتقويم أسنانهم باستخدام إنفيزالاين لا يحتاجون أيضًا إلى معجون أسنان متخصص.

أطقم الأسنان

معجون الأسنان العادي يلحق الضرر بأطقم الأسنان. تحتوى معاجين الأسنان العادية على جزيئات كاشطة، والتي تخدش أطقم الأسنان الخاصة بك، مما يخلق زوايا تؤوي البكتيريا. على الرغم من أنه يمكنك استخدام معجون أسنان عادي على أسنانك المتبقية، إلا أنه يجب عليك استخدام منظف أسنان غير كاشط لأطقم أسنانك. يجب عليك أيضا عدم استخدام منتجات التبييض على أطقم الأسنان الخاصة بك.

إذا لم تكن متأكدا من كيفية تنظيف أطقم أسنانك والعناية بها بشكل صحيح، فتحدث إلى طبيب أسنانك. يمكنه تعليمك كيفية العناية بأطقم الأسنان الخاصة بك وتقديم اقتراحات بشأن منظفات الأسنان المناسبة.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات