القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعشاب توفر راحة طبيعية لآلام عرق النسا

113

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عرق النسا، المعروف أيضا باسم اعتلال الجذور القطنية، هو مجموعة من الأعراض التي تشمل عرق النسا، وهو أطول عصب في الجسم، والذي يمتد من أسفل الظهر إلى الأرداف ويمتد على طول أسفل الساق. عندما يعاني العصب الوركي من شكل من أشكال الصدمة، بسبب الإصابة أو الضغط المفرط، فإنه مؤلم. يستمر الألم عادة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، ويتضمن العلاج القياسي مزيجا من مسكنات الألم ومرخيات العضلات، جنبا إلى جنب مع العلاج الساخن والبارد، وفي بعض الأحيان، إعادة التأهيل البدني.

أسباب عرق النسا

القرص المنفتق في أسفل الظهر

الإصابة (مثل حادث سيارة أو سقوط قوي)

هشاشة العظام

الحمل

أعراض عرق النسا

الألم، من الخفيف إلى الشديد، والذي يؤثر عادة على جانب واحد من الجسم ويتفاقم عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

وخز أو تنميل أو ضعف في الساق من الممكن أن يصل إلى القدم.

العلاج بالأعشاب 

الجنكة

بالإضافة إلى استخداماتها التقليدية كعشبة معززة للدماغ وداعمة للمناعة، فقد استكشفت الدراسات العلمية  إمكانية استخدام الجنكة لعلاج آلام الأعصاب، وذلك بسبب خصائصها المسكنة والمضادة للالتهابات، والتي ثبت أنها تقلل إشارات الألم.

طريقة الاستخدام: تنقع ملعقة صغيرة من أوراق الجنكة الجافة في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

الكركم

العنصر النشط فيه، الكركمين، هو المسؤول عن خصائصه المسكنة، بنسبة فعالية مقارنة مع الإيبوبروفين، دون الآثار الجانبية المحتملة للأخير، خاصة في الحالات المزمنة. كما ثبت أن الكركمين ينظم نشاط بعض البروتينات المشاركة في التنشيط في الحبل الشوكي، مما يقلل بشكل كبير من الإحساس المتزايد بالألم الشائع في مشاكل العضلات والعظام، مثل عرق النسا، كما يعزز تجديد الكولاجين في الأقراص المنف

طريقة الاستخدام: إضافة ملعقة صغيرة من مطحون الكركم  إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب مرة في اليوم. 

الزعفران

أثبت المركب الرئيسي للزعفران، الكروسين، فائدته في علاج آلام الأعصاب لأنه قادر على تقليل الإحساس بالحرقان وإدراك الألم. 

طريقة الاستخدام: يمكن استهلاك الزعفران على شكل منقوع وكبسولات.

الميرمية

إلى جانب خصائص الميرمية الهضمية والمعززة للذاكرة، هناك فوائد أقل شهرة تستحق الاستكشاف، خاصة عندما يتعلق الأمر بالألم الوركي. في الآونة الأخيرة، تم الكشف عن أن اثنين من الأحماض العضوية الموجودة في الميرمية، وأحماض الروزمارينيك والكافيين، تخفف الألم بشكل فعال وتعزز تعافي العصب الوركي في غضون أسابيع قليلة. 

طريقة الاستخدام: تنقع ملعقة صغيرة من أوراق الميرمية الجافة في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب مرتين في اليوم.

النانخة

تساعد في علاج حصوات الكلى والوقاية منها،  وقد أظهرت خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات أثبتت فائدتها في تخفيف الألم والالتهابات، وتحسين تعافي العضلات والأعصاب بشكل ملحوظ.

طريقة الاستخدام: تنقع ملعقة صغيرة من النانخة الجافة في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب مرة في اليوم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات