القاهرية
العالم بين يديك

التهاب الجيوب الأنفية: الأسباب والأنواع

210

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في بطانة الجيوب الأنفية. تقع التجاويف (المجاورة للأنف) في عظام الجمجمة بالقرب من التجويف الأنفي وتمتلئ بالهواء.

يمكننا التمييز بين التهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب الجيوب الأنفية المزمن. يحدث التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادة في فصل الشتاء ويستمر بضعة أسابيع على الأكثر، أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن، كما يوحي الاسم، فيستمر لفترة أطول (أكثر من 3 أشهر). 

الأسباب 

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري هو التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن دخول البكتيريا وتكاثرها، مثل المكورات الرئوية، والمكورات العقدية، والمستدمية، والموراكسيلا، ويظهر بشكل عام بعد الأنفلونزا أو نزلات البرد أو أزمات الحساسية، وهي الحالات التي تترك الأغشية المخاطية الأنفية حساسة للحساسية. دخول وتكاثر البكتيريا في الجيوب الأنفية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عوامل الخطر الأخرى، مثل التعرض للتبغ، والدخان، وانحراف الحاجز الأنفي (الغضروف الذي يقسم الأنف)، وانخفاض درجة الحرارة، والرطوبة، والقلق والتوتر، قد تساهم أيضًا في زيادة حساسية الأغشية المخاطية للأنف، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الأنف. ظهور التهاب الجيوب الأنفية البكتيري.

الأعراض 

ألم في الوجه.

الشعور بثقل في الوجه، خاصة عند الانحناء.

انسداد الأنف.

البلغم الأصفر أو الأخضر.

فقدان الرائحة.

الحمى.

الصداع المستمر.

رائحة الفم الكريهة.

السعال المتكرر الذي يزداد سوءا في الليل.

علاوة على ذلك، يؤدي البلغم الزائد في الأنف إلى التنقيط الأنفي الخلفي، وهو عندما يسيل البلغم أسفل الحلق، مما يسبب تهيج الحلق، وإحساس بالحكة في الحلق وتطهير الحلق.

أنواع التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي

يحدث بسبب نزلة برد بسيطة، ويظهر عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض سيلان الأنف، والتي تكون شفافة أو صفراء بشكل عام، ولكنها تتحول أيضا إلى اللون الأخضر. 

الأعراض: الحمى، والتهاب الحلق، والتهاب الملتحمة  والعطس وانسداد الأنف.

التهاب الجيوب الأنفية التحسسي

تتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية التحسسي مع أعراض التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي، إلا أنها تحدث عند الأشخاص الذين أصيبوا مؤخرًا بنوبة من التهاب الأنف التحسسي، أو الذين تعرضوا لمواقف تميل إلى التسبب في العطس والحساسية لدى بعض الأشخاص، مثل السعال الشديد. البيئات الباردة والجافة، والملابس المخزنة أو الكتب القديمة.

الأعراض: حكة في الأنف والحلق والعطس المتكرر واحمرار العينين.

التهاب الجيوب الأنفية البكتيري

يحدث التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن عدوى بكتيرية، وعادة ما يتم الاشتباه به عند وجود حمى أعلى من 38.5 درجة مئوية، وألم شديد في الوجه، وإفرازات قيحية من الأنف والحلق، أو عند ظهور الأعراض. وحتى لو كانت خفيفة، فإنها تستمر لأكثر من 10 أيام.

التهاب الجيوب الأنفية الفطري

عادة ما يوجد التهاب الجيوب الأنفية الفطري عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المستمر، والذي لا يتحسن مع العلاج وتستمر الأعراض لفترة طويلة. في هذه الحالات، قد يكون العرض موضعيا فقط في منطقة واحدة من الوجه، وبشكل عام لا يسبب أعراضا أخرى مثل الإفرازات من الأنف والحمى.

طرق العلاجات المنزلية

شاي الزنجبيل

تغلى شرائح فصين الثوم مع ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل.

تنبيه: لا ينبغي تناول الزنجبيل من قبل الأشخاص الذين يستخدمون مضادات التخثر.

شاي الزعتر

تغلى ملعقة كبيرة من الزعتر في كوبين من الماء لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل ثلاثة مرات في اليوم.

تنبيه: 10 دقائق. يصفى ويشرب ما يصل إلى 3 أكواب يوميا.

تنبيه: يمنع على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة، أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الذين يستخدمون الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين أو كلوبيدوجريل.

استنشاق النعناع

تنقع ملعقتان كبيرتان أوراق النعناع في لتر من الماء المغلي. ذلك استنشاق أبخرته، ووضع منشفة على رأسك لتركيز البخار بشكل أكبر. 

شاي القراص

تنقع ملعقة صغيرة من القراص المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب 2 إلى 3 مرات في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات