القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سموتريتش يتهم قطر بعرقلة محادثات الرهائن لخدمة مصالح حماس

60

القاهرية
اتهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قطر يوم الخميس بإحباط جهود إسرائيل لتدمير حماس، زاعما أن الدولة الخليجية “تتعاون” مع الحركة الفلسطينية للاحتفاظ بالرهائن الذين تحتجزهم كورقة مساومة لوقف القتال وبالتالي الحفاظ على حكم حماس في قطاع غزة.
وقال سموتريتش في مؤتمر لمنتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي في عسقلان “قطر تشجع الإرهاب وتمول الإرهاب وتدفع الإرهاب وتلعب لعبة مزدوجة”، مصعدا الانتقادات التي عبر عنها في تغريدة مساء الأربعاء بعد أن قالت وزارة الخارجية القطرية إنها صدمت من تقرير أفاد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاجم الدولة الخليجية.
وأضاف “قطر هي أكبر عقبة أمام إعادة الرهائن. يمكننا الوصول إلى جميع الرهائن الـ 136 غدا إذا فرضت قطر على حماس إعادة جميع الرهائن، وإذا فرض الغرب على قطر القيام بذلك”، قال السياسي اليميني المتطرف.
ولعبت الدوحة، وهي الراعي الرئيسي لحركة حماس وتستضيف قادتها، دوراً رئيسياً في التفاوض على إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة مقابل إطلاق سراح أسرى أمنيين فلسطينيين في نوفمبر، وهي وسيط رئيسي في المحادثات الحالية التي تهدف إلى إطلاق سراح المختطفين المتبقين والتفاوض على وقفة طويلة للقتال.
وقال سموتريتش “لدى قطر مصلحة واضحة في الحفاظ على حماس وبقائها وحكمها في غزة وخارجها بعد الحرب. إنها تفعل كل ما في وسعها لإحباط جهودنا، في دولة إسرائيل، لتدمير القدرات العسكرية والحكمية لحماس بشكل كامل”.
وقال رئيس حزب “الصهيونية الدينية” أن الولايات المتحدة لديها نفوذ كبير على قطر ويمكن أن تضغط عليها لإجبار حماس على إطلاق سراح الرهائن، لكنها لم تفعل ذلك لأن “هناك أشخاص لديهم مصالح مالية عميقة مرتبطة بقطر”.
وأضاف “هذا نفاق كبير، وعلى إسرائيل أن ترفع القناع عن هذا النفاق”.
وقال سموتريتش في منشوره ليلة الأربعاء على موقع إكس إن الدوحة هي “راعية حماس ومسؤولة إلى حد كبير عن المذبحة التي ارتكبتها حماس بحق المواطنين الإسرائيليين [في 7 أكتوبر]. تعامل الغرب معها يتسم بالنفاق ويستند إلى مصالح مالية غير لائقة. يمكن للغرب، بل وينبغي له، أن يستخدم نفوذا أقوى بكثير ويطلق سراح الرهائن على الفور”.
وكتب أيضا”هناك شيء واحد مؤكد: قطر لن تشارك بأي شكل من الأشكال في إدارة غزة في اليوم التالي للحرب”.
واستنكرت حماس ”استهداف قادة الاحتلال لدولة قطر الشقيقة”، مؤكدة الخميس أن المملكة الخليجية تقوم بدورها السياسي النشط “لوقف العدوان على شعبنا” والتقدم في ملف الرهائن.
وأضاف المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو في بيانه أن تصريحات سموتريتش “تعكس حقيقة موقف الاحتلال الذي يعرقل التوصل لاتفاق بشأن الأسرى”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات