القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم أعماله الكامله في ١١ مجلدًا

51

 

القاهرية

يقدم جناح الأزهر الشريف بـمعرِض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55 لزواره “موسوعة الأعمال الكاملة للدكتور محمد غلاب”، في ١١ مجلدًا، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

يعدُّ الدكتور محمد غلاب ( ۱۹۰۰ – ۱۹۷۰م) أحد رواد الدرس الفلسفي المعاصر في مصر والعالم العربي، كما يعد فيلسوفًا أزهريًّا رائدًا، يشهد لذلك تراثه العلمي الذي جاء متنوعًا ومتعددًا ؛ فقد أثرى المكتبة العربية الإسلامية، كما أثرى المكتبة الفلسفية بالكثير من الكتب الفريدة في بابها، فقد تنوعت اهتماماته ما بين الفلسفة الشرقية القديمة والفلسفة الإغريقية، والفلسفة الإسلامية، والفلسفة الأوروبية المعاصرة، بالإضافة إلى الدراسات الاستشراقية وبعض المؤلفات الأخرى عن الإسلام، وله كذلك ترجمات عديدة، ومؤلفات أدبية كثيرة، بالإضافة إلى مئات المقالات الأدبية والفلسفية في مجلات عديدة.

ويتميز “غلاب” في جميع مصنفاته بسعة الاطلاع، وقوة الحجة، وحس نقدي قوي، وصلة وثيقة بالفكر الغربي وأربابه، وبخاصة الفرنسي منه، ومؤلفاته في مجملها قيمة في بابها، لم يُعد طبع أغلبها؛ ولذا فإن جمعها ونشرها هو إحياء لتراث هذا العالم الفذ، وتعريف به وبمؤلفاته للأجيال الحالية والقادمة.

لذا أقدم الأزهر الشريف ممثلًا في مجمع البحوث الإسلامية، على تجميع الأعمال الكاملة للدكتور غلاب؛ تعريفًا بأعماله، وجمعًا لشتاتها المتفرق، وقد جاءت هذه الأعمال الكاملة في ١١ مجلدًا، مشتملة على ٦ أقسام كالتالي:

أولا – ما يخص الفلسفات الشرقية القديمة والفلسفة اليونانية، ويشمل الكتب الآتية: (الفلسفة الشرقية – الفلسفة الإغريقية – الخصوبة والخلود لأفلاطون في إنتاجه – الأخلاق النظرية – الفلسفة العامة وتاريخها).

ثانيًا – ما يخص الفلسفة الإسلامية، ويشمل الكتب الآتية: (ينابيع الفكر الإسلامي وعوامل تطوره – من أماجد مفكري المسلمين (الفارابي وابن سينا) إخوان الصفا – الفلسفة الإسلامية في المغرب – المعرفة عند مفكري المسلمين).

ثالثا – ما يخص الفلسفات الحديثة، ويشمل الكتب الآتية: (مشكلة الألوهية- المذاهب الفلسفية العظمى في العصور الحديثة – الوجودية المؤمنة والوجودية الملحدة).

رابعًا – ما يخص الجانب الروحي (التصوف)، ويشمل الكتب الآتية: (التنسك الإسلامي – التصوف المقارن).

خامسًا – ما يخص الإسلام ويشمل الكتب الآتية: (الإسلام من خلال مبادئه التأسيسية – حول مبادئ وقيم إسلامية – أيام خالدة في تاريخ الإسلام – من أخلاق الإسلام).

سادسًا – ما يخص الاستشراق، ويشمل الكتب الآتية: (نظرات استشراقية في الإسلام – دراسات معاصرة عن الإسلام والمسلمين)، كما يشتمل هذا القسم على تقديمين للدكتور غلاب لكتابي: “دراسات في التوراة”، و”أبو حنيفة المتكلم”.

في الوقت ذاته، يقدم جناح الأزهر مجلدًا يتناول جهود “غلاب” العلمية، بعنوان: “الدكتور محمد غلاب: حياته وجهوده في الفلسفة الإسلامية”، بقلم د. محمد عبد الغفار بدوي، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، يتناول السيرة الذاتية لغلاب وآثاره ومكانته العلمية، وجهوده في الفلسفة الإسلامية، وتعرضه لعدد من المشكلات الفلسفية.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الثامن على التوالي- بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم “4”، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات