القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حماس تتجه إلى إطلاق سراح باقي الرهائن في غزة ضمن صفقة مع الجيش الإسرائيلي

355

د. إيمان بشير ابوكبدة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت متأخر من يوم الثلاثاء نقلا عن مصادر مصرية أن حماس منفتحة على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يتضمن إطلاق سراح بعض الرهائن الـ 130 المتبقين.

ووفقا لمسؤولين في القاهرة، أعربت الجماعة الإرهابية أيضا عن “انفتاحها” على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح جميع النساء والأطفال المتبقين، وليس بما في ذلك المجندات اللاتي تم نقلهن إلى غزة. وفي صفقة إطلاق سراح الرهائن السابقة التي ركزت أيضا على النساء والأطفال، تم تحرير 105 رهائن من القطاع.

وقال مسؤولون إسرائيليون يوم الثاثلاء إن الوسطاء القطريين والمصريين لم يخطروهم برفض حماس لاتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحته الحكومة الإسرائيلية لمدة شهرين.

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، لا تزال المصادر الإسرائيلية متشككة في تحقيق المناقشات المذكورة، لكنها مستعدة لمواصلة مناقشة المبادئ التوجيهية لصفقة محتملة.

وذكرت رويترز في وقت مبكر من يوم الأربعاء أن إسرائيل وحماس، تتفقان على نطاق واسع من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين خلال وقف إطلاق النار لمدة شهر، لكن خطة الإطار تعطلت بسبب خلافات الجانبين بشأن كيفية تنفيذ ذلك. من أجل التوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة.

وركزت جهود الوساطة المكثفة التي قادتها قطر وواشنطن ومصر في الأسابيع الأخيرة على نهج تدريجي للإفراج عن فئات مختلفة من الرهائن الإسرائيليين – بدءا بالمدنيين وانتهاء بالجنود – مقابل وقف الهجوم على غزة، والإفراج عن السجناء الفلسطينيين، وتقديم المساعدات لغزة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات