القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل الفطر خضار أم بروتينات؟

118

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الفطر ليس من الخضروات، فهو ينتمي إلى مملكة الفطريات. لا ينتج الفطر الكلوروفيل، ويتم طهيه واستهلاكه مثل الخضروات الأخرى، لكن مملكته مختلفة. ومن النبات الجزء الصالح للأكل يعتبر من الخضار، كالجزر الذي يؤكل جذوره.

وعلى عكس بقية النباتات، فإن الفطريات لا تأخذ طاقتها من الشمس، بل تكون طريقة تغذيتها من خلال تحلل مواد أخرى، مثل الخشب لأنها تنمو تحت الأرض.

ولا يحتوى الفطر على أزهار أو أوراق. إن عناصرها الغذائية وجميع الفوائد التي تقدمها للجسم فريدة من نوعها ومفيدة للصحة الجيدة.

بروتينات الفطر

يعتبر الفطر مصدرا فريدا للبروتين، وليس حيوانيا، لأنه يحتوى على الجلوبيولين والألبومين والغلوتيلين والبرولامينات وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوى جميع أنواعه تقريبا على أحماض أمينية أساسية.

بروتيناتها بيولوجية، أي أنها يتم استيعابها بشكل أسرع بكثير، وبالتالي يتم تغذية ألياف العضلات بسهولة. لهذا السبب، يختار العديد من الرياضيين الفطر، لأنه بالإضافة إلى هذه البروتينات، فإنه يوفر أيضا معادن مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم، والتي تنتج تأثيرات مذهلة على العضلات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يوفر الفطر العناصر النزرة، مثل الكبريت والكلور والزنك والبورون والمغنيسيوم، والتي تساهم في الأداء السليم للدماغ. أولئك الذين يعانون من فقر الدم غالبا ما يأكلون الفطر للاستفادة من الحديد. خاصية أخرى للفطر هي أنها ليست عالية في الدهون. 

فوائد الفطر

محافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

 يساعد في الوقاية من أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

يبطئ الشيخوخة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي.

تقوية جهاز المناعة.

تنظيم نسبة السكر في الدم.

تعزيز الوظيفة الإدراكية وتحسين الذاكرة.

يساعد في خفض ضغط الدم.

يقلل نسبة الكولسترول والسعرات الحرارية ويحمي الجسم من تراكم الدهون.

مفيد لصحة العظام.

تحسين الإدراك، وتقليل الإجهاد التأكسدي، والمساعدة في علاج القلق والاكتئاب.

تحسين صحة الجنين وجعل الأم والطفل أقوى.

تنبيه

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم تحمل الفطر ويمكن أن تحدث الحساسية عن طريق تناوله أو استنشاق أنواعه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات