القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الروماتيزم في اليدين: الأنواع والعلاج

96

د. إيمان بشير ابوكبدة 

روماتيزم اليد هو مصطلح عام يشير إلى العديد من المشاكل التي تصيب مفاصل اليدين.

أنواع الروماتيزم في اليدين

ببساطة، هناك ثلاثة أنواع من الروماتيزم التي تؤثر على يدي الشخص: هشاشة العظام والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

هشاشة العظام هو مرض تنكسي يدمر غضروف المفصل، وهي عملية تسبب الألم. عادة ما يحدث التهاب المفاصل بسبب عدوى بكتيرية ويسبب التهاب المفصل. وأخيرا، التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن يصيب النساء بشكل رئيسي. إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، فإنها تصبح معقدة وتشوه المفصل.

أعراض الروماتيزم في اليدين

العرض الرئيسي هو آلام المفاصل، وهو مظهر يميز أي شكل من أشكال الروماتيزم. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك وذمة (تورم المفصل المصاب)، واحمرار وتصلب المفاصل. هناك أيضا علامات ثانوية، مثل التشوهات والحمى، والتي تساعد في تحديد الحالة المرضية.

علاج الروماتيزم في اليدين

بشكل عام، يعتمد علاج روماتيزم اليد على استخدام الأدوية. وسيتم تكييفها حسب طبيعة المشكلة التي يحددها الطبيب. في حالة التهاب المفاصل المعدي، يكون العلاج بالمضادات الحيوية.

العلاجات الطبيعية

زيت الزيتون 

تدليك بزيت الزيتون على المفاصل المؤلمة مرتين يوميا لتخفيف الألم. يمكنك أيضا تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يوميا.

شاي الكركم 

 تغلى نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون في كوبين الماء  لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل مرتين يوميا.

ملح إبسوم

إضافة نصف كوب من ملح إبسوم إلى عاء كبير من الماء الدافئ. تنقع فيه اليدين لمدة 15 دقيقة على الأقل. يكرر مرة في اليوم.

زيت النعناع

تمزج 5 قطرات من زيت النعناع مع 5 قطرات من زيت الأوكالبتوس وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت السمسم. تدلك به ثلاث مرات في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات