القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معنى زهرة اللوتس عبر الحضارات

171

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 مثلت زهرة اللوتس منذ القدم رمزا لحضارات متعددة كالحضارة المصرية واليونانية. وبسبب جمالها الرائع ورائحتها الرقيقة، ربطت هذه الشعوب هذه الزهرة المائية بالولادة الإلهية. وهذا هو حال نفرتوم، الذي يعتبره المصريون إله العطور بسبب الرائحة الجذابة التي تنبعث منها الزهرة التي تخرج منها.

وبالإضافة إلى الحضارات، فقد اعتمدته بعض الديانات، مثل البوذية، كأحد أهم رموزها. ومعناها الأكثر انتشارا هو النقاء الروحي، ومع ذلك، اعتمادا على لون الزهرة.

معنى زهرة اللوتس الوردية

يعد متغير زهرة اللوتس الوردية هو الأهم على الإطلاق. بالنسبة لكل من البوذية والهندوسية، فإن زهرة اللوتس الوردية مخصصة للآلهة العظيمة. إنه يمثل الرمز الأرضي لبوذا بالنسبة للأول والقاعدة التي تجلس عليها الإلهة لاكشمي (آلهة الثروة) للأخيرة.

بالنسبة لكليهما، تعني زهرة اللوتس نقاء الروح  والطريق إلى التحرر من المادية.

معنى زهرة اللوتس البيضاء

في بعض الأحيان يميل اللوتس الأبيض إلى الخلط بينه وبين الزهري، وعلى الرغم من أن لهما معانى متشابهة، إلا أن هذا النوع من الزهرة يتميز بتمثيل النقاء العقلي والكمال الروحي. ولزهرة اللوتس القدرة على النمو في المياه الأكثر غيوما، حتى في الوحل، وتخرج كل يوم من أعماقها، كما تغلق بتلاتها ليلا.

وهذه الحقيقة تعطي الزهرة البيضاء معنى الطبيعة الطاهرة والبركة، لأن لونها الأبيض يبرز فوق اللون الداكن للمياه.

معنى زهرة اللوتس الزرقاء

وأشهر معاني زهرة اللوتس الزرقاء هي الحكمة والمعرفة . يمثل هذا النوع من الزهرة المائية انتصار الروح على إغراء الحواس.

علاوة على ذلك، فإن بتلاتها تكون دائما مغلقة عمليا، مما يجعل من الصعب رؤية الجزء الداخلي منها.

معنى زهرة اللوتس الحمراء

الحب والعاطفة والرحمة والإغراء هي المعاني الأكثر شعبية لزهرة اللوتس الحمراء. إنه يمثل طبيعة القلب وبراءته، والتي تنتهي دائما بوضع المشاعر قبل العقل.

ماذا تعني زهرة اللوتس المغلقة؟

أثناء الليل تظل زهرة اللوتس مغلقة، تنتظر شروق الشمس بفارغ الصبر. وعندما يحدث ذلك، تفتح بتلاتها وتظهر داخلها وتطلق الرائحة التي تميزها كثيرا.

وهكذا فهي عندما تكون في حالتها المغلقة فإنها تمثل الإمكانيات اللامحدودة للإنسان، في حين أن شكلها المفتوح يعني خلق الكون وعظمته.

قد يعجبك ايضا
تعليقات