القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قطر: لم نتوقف عن التفاوض بين إسرائيل وحماس

86

د. إيمان بشير ابوكبدة

قالت قطر إنها سعت إلى الحصول على فرصة صغيرة لصفقة الرهائن بينما توجهت شاحنات الأدوية إلى غزة مساء الأربعاء حاملة أدوية للأسرى المحتجزين في القطاع مما جدد الأمل عند إسرائيليين لتوصل إلى اتفاق ثانٍ لتأمين عمليات إطلاق سراح إضافية

وتوسطت قطر وفرنسا في اتفاق لتوصيل أدوية عاجلة لنحو 45 إسرائيليا من أصل 132 محتجز في غزة مقابل مساعدات إنسانية وطبية للمدنيين الأكثر ضعفا. وهذه هي أول شحنة من الأدوية للرهائن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري لشبكة سكاي نيوز: “لم نتوقف عن التفاوض والوساطة بين الطرفين حتى في أحلك اللحظات وأصعب التحركات مع التصعيد على الأرض. لقد حافظنا على مسار الوساطة. لقد حافظنا على اتصالات مع الجانبين، وتبادلنا الأفكار، ونأمل أن نصل إلى النقطة التي يمكننا عندها التوصل إلى اتفاق آخر”

وأضاف: “نأمل أنه من خلال الحفاظ على مسار الوساطة والحفاظ على الاتصال مع الجانبين، سنتمكن من إيجاد فرصة سانحة حتى نتمكن من المضي قدمًا نحو اتفاق آخر”.

ويعتقد إلى حد كبير أن جهود الوساطة القطرية والمصرية للتوصل إلى اتفاق وصلت إلى طريق مسدود، حيث تطالب حماس بوقف دائم لإطلاق النار وتصر إسرائيل على أنها لن توقف حملتها العسكرية في غزة حتى تدمر قدرات حماس.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء مقتل ضابط وجنديين في معارك قطاع غزة، بالإضافة إلى مقتل جندي آخر قال إنه “تعرض لحادث في وسط البلاد”. وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي المعلن عنه إلى 529 منذ السابع من ت
أكتوبر 2023، من بينهم 197 جنديا قتلوا منذ بدء العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات