القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أكثر 6 جوازات سفر تأثيراً في العالم لعام 2024

74

د. إيمان بشير ابوكبدة 

مع تزايد عولمة العالم، أصبح السفر خارج وطنك أكثر سهولة إلى حد ما بالنسبة للعديد من الأشخاص. ومع ذلك، فإن أي شخص يعتقد أن وجود جواز سفر في متناول اليد يكفي للذهاب إلى أي مكان فهو مخطئ. ورغم أن هذا حق للمواطنين من جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك جوازات سفر ستأخذك إلى أماكن أكثر من غيرها.

وبالنسبة لعام 2024، يتصدر قائمة أفضل جوازات السفر في العالم ست جنسيات مختلفة، تمنح أهلها حق الدخول إلى 194 دولة مختلفة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. 

 

ترتيب الأولي 

توجد في أعلى الترتيب ست دول: أربعة أعضاء في الاتحاد الأوروبي (إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا) ودولتان آسيويتان (سنغافورة واليابان). في المجمل، هناك 194 وجهة ممكنة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة لحاملي جوازات السفر الستة هذه.

ترتيب الثاني

مع وجود 193 وجهة يمكن زيارتها دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، تحتل جوازات السفر الفنلندية والكورية الجنوبية والسويدية المركز الثاني في تصنيف أفضل جوازات السفر في العالم. في الواقع، تظهر الدول الثلاث في القائمة المختارة للدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.

وبالنظر إلى التاريخ العدائي بين الدول، فمن المتصور أن سكان كوريا الجنوبية لن يجدوا صعوبة في دخول بلدان مثل الصين وكوريا الشمالية. ومع ذلك، لا يوجد نقص في الأماكن التي يمكن زيارتها.

ترتيب الثالث

مع إمكانية وجهة واحدة أكثر من المركز الرابع، تمتلك النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا جوازات سفر تسمح بدخول 192 دولة بدون تأشيرة – مما يمنحهم المركز الثالث في هذا الترتيب. فالنمساويون يحتاجون فقط إلى تأشيرة دخول لـ 21 دولة في العالم، بما في ذلك الصين واليمن وميانمار وأفغانستان ومالي.

وعلى عكس جيرانهم البريطانيين، لا يحتاج الأيرلنديون إلى تأشيرة مسبقة للذهاب إلى روسيا أو مصر، لكنهم يحتاجون أيضا إلى الخضوع للمقابلات عند الذهاب إلى الصين أو كوريا الشمالية.

ترتيب الرابع

وفي المركز الرابع، خمس دول لديها أبواب مفتوحة لجوازات سفرها: بلجيكا، لوكسمبورغ، النرويج، البرتغال والمملكة المتحدة. ويحتاج البرتغاليون إلى تأشيرة للسفر إلى دول مثل الصين والكاميرون وباكستان، لكنهم يحتاجون أيضا إلى إجراء مقابلات عند وصولهم إلى روسيا والهند وكوبا.

بالنسبة للبريطانيين، يلزم الحصول على تأشيرة مسبقة لروسيا ومصر وإيران والعديد من البلدان الأخرى. ومع ذلك، يمكن لأعضاء هذا المنصب السفر إلى 191 وجهة دون أي مخاوف كبيرة.

ترتيب الخامس

تحتل اليونان ومالطا وسويسرا المركز الخامس في التصنيف، وهي دول أخرى تتمتع بجواز سفر ممتاز لسكانها وأحفادها. وكما تظهر البيانات، فإن هناك 190 دولة تسمح بدخول الأشخاص الذين يحملون هذه الجوازات دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

على الرغم من أنها دولة معروفة بمهاراتها الدبلوماسية، إلا أن السويسريين ما زالوا بحاجة إلى تأشيرة لدخول دول مثل الصين ونيجيريا والجزائر والسودان ومالي.

ترتيب السادس

في المركز السادس في قائمة أفضل جوازات السفر في العالم تأتي أربع دول: أستراليا وجمهورية التشيك ونيوزيلندا وبولندا. وفي المجمل، يمكن لحاملي هذه الوثائق زيارة 189 وجهة دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات