القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل نقص الفيتامينات وراء تساقط الشعر؟

157

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي إلى نقص الفيتامينات، مما قد يسبب (أو يؤدي إلى تفاقم) تساقط الشعر لدى الرجال والنساء. 

فيتامين د

نقص فيتامين د يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه. يلعب فيتامين د دورا حاسما في دورة نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر. يؤدي نقص فيتامين د الكافي إلى عدم نشاط البصيلات وإعاقة عملية النمو. تناول المزيد من الحليب واللبن وصفار البيض والجبن والتونة والسردين.

فيتامين ب7 (البيوتين)

يعرف فيتامين ب7 أيضا باسم البيوتين، وهو ضروري لنمو شعر صحي. يساعد في إنتاج الكيراتين، وهو أحد مكونات البروتين في الشعر. تؤدي مستويات البيوتين غير الكافية إلى إضعاف خصلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يمكنك الحصول على كمية جيدة من البيوتين عن طريق تناول اللوز وبيض الدجاج وما إلى ذلك.

فيتامين ب12

يلعب هذا الفيتامين دورا حيويا في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر. تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين ب 12 إلى انخفاض إمدادات الأكسجين إلى فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. قم بزيادة تناولك لحليب البقر واللبن والروبيان والسلمون والسردين وسمك القد.

فيتامين سي

على الرغم من أن فيتامين سي لا يرتبط بشكل مباشر بنمو الشعر، إلا أنه ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يوفر الدعم الهيكلي للشعر. تؤدي مستويات فيتامين سي غير الكافية إلى إضعاف خصلات الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر.

فيتامين هـ

يساعد هذا الفيتامين على تحسين الدورة الدموية، بما في ذلك فروة الرأس. تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين هـ إلى تقليل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يؤثر على وظيفتها ويؤدي إلى تساقط الشعر.

الأحماض الدهنية أوميغا -3

توجد هذه الأحماض بكثرة في أسماك الكتان وأسماك المياه الباردة، وتلعب دورا حاسما في الحفاظ على صحة أجهزة الجسم. لكن لسوء الحظ، لا يستهلك الرجال والنساء في كثير من الأحيان كميات كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وبالتالي يعانون من تساقط الشعر ومشاكل صحية أخرى.

نصائح لمنع تساقط الشعر الناتج عن نقص الفيتامينات:

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات والتي تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية لضمان تناول كمية كافية من الفيتامينات.

أدخل الأطعمة الغنية بالفيتامينات أ، ب، سي،د. هـ في نظامك الغذائي. تشمل الأمثلة الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والحمضيات والأسماك والبيض والمكسرات والبذور.

استشر الطبيب لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات غذائية لسد الفجوات في نظامك الغذائي. يمكنه التوصية بالفيتامينات المناسبة والجرعة الإرشادية.

يمكن للحرارة الناتجة عن مجففات الشعر، وأجهزة فرد الشعر، ومجعدات الشعر أن تضعف خصلات الشعر، مما يؤدي إلى تقصفه. قلل أو تجنب استخدام هذه الأدوات بشكل متكرر لتقليل تساقط الشعر.

تجنب استخدام الفرشاة أو التمشيط القاسي، خاصة عندما يكون الشعر مبللا. اختاري أمشاطا ذات أسنان واسعة أو فرشا ذات شعيرات ناعمة لتقليل تكسر الشعر.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات