القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو زانثيلازما، الأسباب والعلاج

126

د. إيمان بشير ابوكبدة  

عبارة عن بقع صفراء تشبه الحطاطات، ترتفع على الجلد وتظهر بشكل رئيسي في منطقة الجفن، ولكنها يمكن أن تظهر أيضا في أجزاء أخرى من الوجه والجسم، مثل الرقبة والكتفين والإبطين والصدر. لويحات زانثيلازما لا تسبب أعراضا، أي أنها لا تسبب ألما ولا تسبب حكة ولا تسبب أي مضاعفات، ولكنها تنمو تدريجيا مع مرور الوقت.

هذه البقع صفراء لأنها عبارة عن رواسب دهنية على الجلد، وتظهر في معظم الأحيان بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والتي تترافق مع أمراض الكبد أو ارتفاع السكر في الدم أو تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون في الدم. 

الأسباب

تظهر الزانثيلازما بشكل أكثر تكرارا عند النساء فوق سن 40 عاما، وترتبط أسباب هذه الحالة، في معظم الحالات، بمستويات عالية جدا من الكولسترول السيئ، ومستويات منخفضة جدا من الكولسترول الجيد، ومع ذلك، قد تكون هناك مشاكل صحية أخرى المرتبطة بظهور بقع صفراء على الجفون، مثل تليف الكبد.

في بعض الحالات، بالإضافة إلى زيادة الكوليسترول، يعاني الأشخاص المصابون بالزانثيلازما من ارتفاع السكر في الدم، وهو عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة أيضا ويحدث هذا بسبب مرض السكري أو قصور الغدة الدرقية أو استخدام بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات والريتينويدات الفموية.

العلاج

البقع الناتجة عن زانثيلازما لا تختفي مع مرور الوقت، وعندما تؤثر على جماليات الوجه، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بالعلاج المناسب بناءً على حجم اللويحات ونوع جلد الشخص، والذي يمكن إجراؤه باستخدام:

التقشير الكيميائي: هذا هو نوع العلاج الذي يستخدم فيه حمض ثنائي كلورو أسيتيك أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك بتركيزات تتراوح بين 50% و100% لتدمير لويحات الورم الأصفر. يجب أن يتم تطبيق هذه الأحماض فقط من قبل المتخصصين المدربين بسبب خطر حروق الجلد.

الجراحة: تتمثل في إزالة لويحات الورم الأصفر من خلال جروح صغيرة يقوم بها الطبيب.

العلاج بالليزر: هو خيار يستخدم على نطاق واسع للقضاء على بقع الورم الأصفر على الجفن من خلال التأثير المباشر لليزر على هذه الآفات.

العلاج بالتبريد: يتضمن تطبيق النيتروجين السائل مباشرة على لويحات الورم الأصفر، مما يؤدي إلى القضاء على هذه الآفات. في هذه الحالة، يقوم النيتروجين السائل بتجميد لويحات الورم الأصفر الموجودة على الجفن، وبسبب خطر التورم في الوجه لا تتم الإشارة إليه دائما.

الأدوية: تظهر بعض الدراسات أن دواء بروبوكول يقلل الخلايا التي تؤدي إلى ظهور لويحات الورم الأصفر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتطبيقه.

يمكن أيضا الإشارة إلى أنواع أخرى من العلاجات، اعتمادا على خصائص الورم الأصفر، مثل حقن الإنترلوكين أو السيكلوسبورين، أو إزالة الترددات الراديوية أو ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي، مما يساعد في القضاء على اللويحات الموجودة على الجفون.

الثوم: تمسح المنطقة بقطعة مبللة بعصير الثوم و يترك 10 دقائق. يكرر استخدام هذه الوصفة يوميا لمدة أسبوع.

البصل: إضافة ملعقتان كبيرتان من عصير البصل إلى كأس من الماء. يشرب كل صباح على الريق لمدة أسبوعين.

الحلبة: تنقع ملعقتان صغيرتان من بذور الحلبة في كأس من الماء طوال الليل. في الصباح يشرب على الريق.

زيت الخروع: تدهن المنطقة قبل النوم بزيت الخروع.

خل التفاح: تمزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح و ملعقة كبيرة من الماء. تمسح به المنطقة عدة مرات في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات