القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسماء الحجر الأسود وخصائصه

262

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 لقد كانت الأحجار الكريمة السوداء تزيننا منذ آلاف السنين – ولكن أحلك الأحجار الكريمة لديها أكثر من مجرد جاذبية زخرفية. وهي ذات قيمة عالية في مختلف الصناعات وفي العلاج بالكريستال، وهي ممارسة قديمة للطب البديل بدأت تستعيد شعبيتها. من فوائدها العلاجية إلى سحرها الذي لا جدال فيه، تعد الأحجار الكريمة المتقزحة واللامعة بظلال اللون الأسود مثيرة للاهتمام وغامضة وقلب العديد من الأساطير.

الأحجار الكريمة السوداء الأكثر شعبية

العقيق الأسود

الخصائص: العقيق الأسود هو نوع من العقيق الأبيض، وهو جزء من عائلة كريستال الكوارتز. الحجر في الواقع شفاف في أضواء مختلفة. 

الفوائد والاستخدامات: يرتبط العقيق بشاكرا الجذر، وهو رمز للحماية والنجاح والشجاعة. يستخدم الصنف الأسود من العقيق في العلاج البلوري لمشاكل الجهاز التنفسى والأسنان والإنجابية.

الأناتاسي الأسود

الخصائص: يوجد أناتاسي الأسود في مجموعة واسعة من الألوان، بما في ذلك الأسود والنيلي العميق الفريد من نوعه، ولكن أيضا الأحمر والبني والأزرق والأصفر. تستخدم أحيانا أحجار أناتاسي الكريمة السوداء في المجوهرات، وتثير الاهتمام في الغالب لهواة جمع المعادن.

الفوائد والاستخدامات: لدي الأناتاسي مجموعة واسعة من الاستخدامات الصناعية، بدءا من أجهزة تنقية الهواء وحتى الخلايا الشمسية وتنقية البيئة. في الشفاء الكريستالي، يساعد الأناتاسي في علاج مشاكل الجيوب الأنفية، فضلا عن الصعوبات العقلية والروحية.

الأرففيدسونيت الأسود

الخصائص: ألوان الأرففيدسونيت هي في الغالب الرمادي والأزرق والأخضر الرمادي، مع توفر أحجار كريمة سوداء أيضا. المعدن نادر، فهو يحتوى على بلورات ليفية ويمكن أن تكون شفافة ومعتمة.

الفوائد والاستخدامات: يعتبر الأرففيدسونيت هو المفضل لدى كل من المعالجين وهواة الجمع. تعتبر بلورة مهمة عندما تهدف إلى توسيع وعي الشخص وفتح شاكرا العين. في صناعة المجوهرات، يتم استخدام الحجر الكريم الأسود في الغالب للقطع غير المعرضة للخدوش.

الأوجيت الأسود

الخصائص: الأوجيت هو معدن شائع جدا ويوجد بكميات وفيرة في جميع أنحاء العالم. ويوجد في مجموعة متنوعة من الصخور، بما في ذلك البازلت والجابرو والديوريت. تتراوح ألوانه من الأخضر (الأكثر شيوعا) إلى درجات اللون البني والأسود، الشفاف وغير الشفاف.

الفوائد والاستخدامات: ليس لدى أوجيت استخدامات صناعية مثيرة للإعجاب. جاذبيتها في صناعة المجوهرات ضئيلة أيضا. ومع ذلك، يعتقد المعالجون أن هذا الحجر الكريم الأسود قادر على توفير تأثيرات مهدئة عندما يتعامل الشخص مع مشاعر الاضطراب والقلق.

البازلت الأسود

الخصائص: البازلت هو صخرة متاحة على نطاق واسع والتي تصل إلى أكثر من 90٪ من الصخور البركانية في العالم. وله مظهر فريد من نوعه، حيث يتميز بالثقوب التي خلفتها فقاعات الغاز التي تجعل الصخور مسامية وخشنة. يكون لون البازلت رماديا داكنا أو أسودا على وجه الحصر تقريبا. 

الفوائد والاستخدامات: يعتبر البازلت ذو قيمة في مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك تصنيع الأنابيب والقضبان والعوازل وغيرها. في المجوهرات، يعتبر البازلت نادر الحدوث، خاصة في صناعة القطع اليدوية والحرفية.

البيوتيت الأسود

الخصائص: معدن البيوتيت هو جزء من مجموعة متنوعة من الصخور، بما في ذلك الجرانيت والجابرو والبيغماتيت. نظرا لمحتواه العالي من الحديد، يطلق على المعدن غالبا اسم “الميكا الحديدية” أو “الميكا السوداء”. يشير الميكا إلى البلورات التي يمكن تقسيمها بسهولة إلى ألواح مرنة رفيعة جدا.

الفوائد والاستخدامات: نظرا لنعومته وسهولة خدشه، فإن البيوتيت غير مناسب للمجوهرات. ومع ذلك، فهو ذو قيمة كبيرة في ممارسات الطب البديل، مثل الوخز بالإبر. يدعي الممارسون أن الصخرة السوداء لديها القدرة على زيادة تدفق الطاقة في أجزاء مختلفة من الجسم.

الفحم

الخصائص: الفحم هو واحد من الصخور السوداء القليلة التي تشتهر باللون الأسود الداكن، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر باللونين البني والأصفر في الحقل. وهو معروف بسطحه الزلق ونعومته وكثافته المنخفضة، وهو مصنوع في الغالب من الكربون.  

الفوائد والاستخدامات: الاستخدام الرئيسي للفحم هو الكهرباء وإنتاج الأسمنت وألياف الكربون. توجد قطع المجوهرات المصنوعة من الفحم، على الرغم من ندرتها بسبب انخفاض صلابة الصخور.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات