القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 نصائح لجهاز مناعي سليم مع تغير الطقس من البارد إلى الدافئ

85

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الجهاز المناعي عبارة عن شبكة من الخلايا والأنسجة والبروتينات والأعضاء الخاصة التي تعمل معا لحماية الجسم من الغزاة الأجانب والأمراض المحتملة.

عندما يعمل جهاز المناعة لدينا بشكل صحيح، فإنه يكتشف المخاطر الصحية المحتملة، مثل البكتيريا والطفيليات والفيروسات، ويطلق استجابة مناعية لتدميرها. يمكن تقسيم نظام المناعة لدينا على نطاق واسع إلى قسمين: فطري وتكيفي.

النظام الغذائي الصحي 

يعد تناول نظام غذائي متوازن يشمل الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبقوليات والمكسرات والبذور والأعشاب والتوابل بالإضافة إلى الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة أمرًا ضروريًا لتعزيز جهاز المناعة. يمكننا أيضا الحصول على القدر الأمثل من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لدينا والحفاظ على صحة الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 يعد النشاط البدني جانبا مهما للحفاظ على لياقتك البدنية طوال فصل الشتاء. سيساعدك الروتين اليومي لأي شكل من أشكال النشاط البدني على إبقائك دافئا ويعزز جهاز المناعة ويحسن الدفاع ضد الأمراض الموسمية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.

الإكثار من شرب الماء 

يساعد الماء في إنتاج اللمف الذي يحمل خلايا الدم البيضاء وخلايا الجهاز المناعي الأخرى. يعد البقاء رطبا أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك. للحصول على دفعة إضافية، أضف شريحة من الليمون، والتي سوف توفر المزيد من فيتامين سي.

فيتامين د 

فيتامين د مهم لتقوية جهاز المناعة لدينا، لذا حاول الخروج عدة مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة تقريبا، دون استخدام واقي الشمس، عندما لا تكون الشمس في أعلى مستوياتها. يمكنك أيضا الحصول على جرعات صغيرة من فيتامين د من الأسماك الدهنية.

النوم

يساعد الحصول على قسط جيد من النوم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي في الجسم، والتخلص من هرمون التوتر الكورتيزول، وحرق السعرات الحرارية. 

النظافة

حافظ على نظافة جيدة، واغسل يديك للحفاظ على البكتيريا والفيروسات لوقف انتشار الجراثيم.

الإقلاع عن التدخين

التدخين يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في الشتاء، لذا يجب الإقلاع عن التدخين.

مشكلة الجلد

الجلد التالف هو أحد مخاطر الشتاء. يؤدي الطقس البارد إلى إتلاف الجلد مما يسبب جفاف الجلد والحكة، وتشقق الشفاه، وتشقق الكعبين. العناية بالبشرة في الشتاء أمر لا بد منه يشمل الترطيب، ووضع كريمات الحماية من الشمس، وزيادة تناول الماء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات