القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البهارات الخمس تساعدك على كبح حبك للحلويات

270

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عظم التوازن في مستويات السكر في الدم، أو حتى التقلبات في الهرمونات تجعلنا نتوق إلى الأشياء الحلوة. ومع ذلك، قد لا يكون الإفراط في تناول الأطباق الحلوة هو القرار الأفضل. يؤدي ارتفاع السكر إلى حالات صحية خطيرة مثل السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والهرمونات غير المتوازنة، وانخفاض الحالة المزاجية، أو حتى القلق. ولا ننسى أن السكر يسبب الإدمان بشكل كبير. لذا، إذا كنت ترغب في صحة جيدة على المدى الطويل، فقد ترغب في تقليل تناول السكر. تبين أن بعض التوابل تساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

ما الذي يسبب الرغبة الشديدة في السكر؟

عندما نطعم أجسامنا بالسكر، يكون هناك ارتفاع في إفراز الناقل العصبي السيروتونين (هرمون الشعور بالسعادة) في الدماغ. إلى جانب ذلك، يمنح البيتا إندورفين (مسكنات الألم الطبيعية) شعورا بالسعادة، ويزيد من احترامنا لذاتنا ويساعد أيضا في التخلص من القلق.

كما أن نقص المغنيسيوم في أجسامنا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء رغبتنا التي لا تنتهي في تناول السكر. لذلك، يمكنك زيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الشوكولاتة الداكنة والسبانخ والأفوكادو وبذور اليقطين وغيرها.

الرغبة الشديدة في السكر 

قد يكون الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر أمرا صعبا، خاصة مع انتشار الحلويات والوجبات الخفيفة المحملة بالسكر. ومع ذلك، من المعروف أن التوابل الهندية التقليدية تقلل من هذه الرغبة الشديدة.

القرفة

تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تقليد نشاط الأنسولين وزيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

بذور الحلبة

تحتوى بذور الحلبة على حمض أميني الذي يحفز إطلاق الأنسولين. الطريقة المثالية هي نقعها طوال الليل وتناولها في الصباح، أو طحنها إلى مسحوق وإضافتها إلى الكاري.

الزنجبيل

الزنجبيل أو الأدراك ينظم نسبة السكر في الدم ويقلل من الرغبة الشديدة بسبب نكهته. كما أنها إضافة شعبية لشاي الصباح.

القرنفل

أثبت القرنفل قدرته على تحسين وظيفة الأنسولين وخفض تركيز الجلوكوز في الدم. يمكن إضافته إلى أطباق الأرز أو الكاري أو حتى الشاي.

الهيل

الهيل هو أحد التوابل العطرية الشهيرة ذات النكهة المميزة وهو فعال في الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر. أضفه إلى الشاي أو الحلويات أو حتى أطباق الأرز.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب إضافة التوابل إلى نظامك الغذائي مع الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكثير من الفواكه والخضروات للحصول على وجبة صحية غير سكرية.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات