القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب ألم في الأذن عند البلع

103

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يجلب الشتاء متعة شرب الشاي الساخن، وتذوق الحساء الساخن، والملابس الصوفية المريحة. ومع ذلك، فإن هذا الموسم الدافئ يزيد أيضا من خطر الإصابة بالبرد والسعال والتهاب الحلق والالتهابات ومشاكل صحية مختلفة. غالبا ما يؤدي الطقس البارد إلى آلام الأذن، والتي قد تنجم عن عوامل مثل احتقان الأنف أو مشاكل الجيوب الأنفية أو التعرض للهواء البارد. ولكن إذا كنت تعاني أيضا من ألم في الأذن عند البلع، فمن المهم أن تفكر في الأسباب الكامنة المحتملة التي تساهم في هذا الانزعاج.

هل التهاب الأذن يسبب الألم؟

أحد الأسباب الرئيسية التي قد تجعلك تعاني من آلام الأذن أثناء البلع هو التهاب الأذن. يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتورم في الأذن الوسطى، مما يؤثر على الأعصاب المتصلة بالأذن. تشمل الأعراض الشائعة لعدوى الأذن ألم الأذن، وتصريف السوائل من الأذن، ومشاكل السمع، والشعور بالامتلاء في الأذن. وتكون هذه الالتهابات غالبا بكتيرية أو فيروسية، ويمكن علاجها. قد توصف المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، في حين أن الالتهابات الفيروسية عادة ما تشفى من تلقاء نفسها.

 

أسباب ألم الأذن عند البلع

خلل في قناة استاكيوس

تربط قناتي استاكيوس الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الحلق وتساعد في تنظيم ضغط الهواء. إذا أصبحت هذه الأنابيب مسدودة أو فشلت في الفتح بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى خلل في الضغط، مما يؤدي إلى ألم في الأذن أثناء أنشطة مثل البلع. ينجم عن أسباب مختلفة، مثل نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية أو الحساسية، والتي تسبب التورم وتراكم المخاط، مما يعيق وظيفة قناة استاكيوس.

مرض الجزر المعدي المريئي 

يحدث ارتجاع المريء عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، وفي بعض الحالات يصل هذا الارتجاع إلى الحلق والأذنين. إن الحمض يهيج أنسجة الحلق، مما يؤدي إلى التهاب يمتد إلى قناة استاكيوس والأذنين، مما يسبب الألم عند البلع.

اضطراب المفصل الفكي الصدغي 

قد يكون ألم الأذن عند البلع أحيانا نتيجة لمشكلة في الفك أو الأسنان. في خلل المفصل الصدغي الفكي، يسبب المفصل الذي يربط الفك بالجمجمة ألما في الأذنين أثناء أنشطة مثل البلع. غالبا ما تنجم اضطرابات المفصل الصدغي الفكي عن انقباض الفك، أو طحن الأسنان، أو اختلال المحاذاة، مما يؤدي إلى ألم الأذن وعدم الراحة.

التهاب الجيوب الأنفية

تسبب التهابات الجيوب الأنفية تورما وقد تشعر بالامتلاء في أذنك. يمكن أن يكون هذا نتيجة للالتهابات البكتيرية أو الفطرية والحساسية. بصرف النظر عن التهاب الحلق وألم الأذن، تسبب الجيوب الأنفية الصداع والاحتقان والتعب.

التهابات الحلق

إن التهابات الحلق، مثل التهاب الحلق، أو الجيوب الأنفية، أو عدوى الأسنان، أو نزلات البرد، تؤدي إلى انتشار الألم إلى الأذنين. ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

التهاب اللوزتين

إذا كان ألم أذنك مصحوبا بالتهاب شديد في الحلق، فمن الممكن أن يكون التهاب اللوزتين. يساهم التهاب اللوزتين في ألم الأذن. قد يسبب مشاكل في البلع، والصداع، والحمى، ورائحة الفم الكريهة، وتورم أو احمرار اللوزتين، وآلام في المعدة.

شمع الأذن أو وجود جسم ما في الأذن

يسبب انسداد قناة الأذن، سواء بسبب شمع الأذن الزائد أو جسم غريب، الألم وعدم الراحة أثناء البلع. إزالة الانسداد يوفر الراحة.

خراج الأسنان

تؤدي عدوى الأسنان أو الخراج، وهي عدوى بكتيرية في الأسنان واللثة، إلى ألم في الأذن، خاصة أثناء البلع.

الحساسية

 تسبب ردود الفعل التحسسية التهابا في الأذن، مما يؤدي إلى الألم عند البلع. يجب استشارة الطبيب الذي غالبا ما يوصى بمضادات الهيستامين لتخفيف أعراض الحساسية.

متلازمة النسر

تتضمن متلازمة النسر مشاكل في الأربطة والعظام في الرقبة والجمجمة. قد يعاني الشخص المصاب بهذه الحالة من الألم وعدم الراحة في الجزء الخلفي من الحلق والوجه والأذن.

نصائح 

حافظ على رطوبة جسمك

شرب الكثير من الماء طوال اليوم يساعد في تهدئة الحلق وتقليل التهيج، مما يخفف من آلام الأذن.

مضغ العلكة

يحفز مضغ العلكة إنتاج اللعاب ويساعد على معادلة الضغط في الأذنين، خاصة أثناء السفر الجوي أو تغيرات الارتفاع. ولكن إذا كنت تعاني من ألم شديد، استشر طبيبك.

مزيلات احتقان الأنف

تساعد مزيلات احتقان الأنف التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل التورم وتحسين وظيفة قناة استاكيوس.

ضغط دافئ

إن تطبيق ضغط دافئ على الأذن المصابة أو حول منطقة الفك يمكن أن يوفر الراحة عن طريق استرخاء العضلات وتعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل.

تجنب الأطعمة المحفزة

إذا كان ارتجاع المريء هو السبب وراء آلام الأذن، تجنب الأطعمة الحمضية، و الحارة، الدهنية.

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من ألم مستمر أو شديد في الأذن عند البلع، فيجب عليك استشارة الطبيب حتى يساعد على تحديد السبب الأساسي والتوصية بالعلاج المناسب. قد يشمل العلاج المضادات الحيوية للعدوى أو تغيير نمط الحياة لحالات مثل ارتجاع المريء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات