القاهرية
العالم بين يديك

التهاب الجلد العصبي: الأسباب والأعراض

360

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب الجلد العصبي، المعروف أيضا باسم الحزاز البسيط المزمن، هو مرض جلدي يتضمن مجموعة من العوامل العاطفية والجسدية. تؤثر هذه الحالة المزمنة على نوعية حياة من يعانون منها وقد يصعب تشخيصها وعلاجها.

الأسباب

التهاب الجلد العصبي هو حالة متعددة العوامل تتفاعل فيها العوامل النفسية والجسدية لتحفيز التهاب الجلد وإدامته. تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

العوامل العاطفية: يؤدي التوتر والقلق والاكتئاب إلى تحفيز أعراض التهاب الجلد العصبي أو تفاقمها. العلاقة بين الجهاز العصبي والجلد معقدة، و تؤدي الاستجابات العاطفية إلى تغييرات في وظيفة حاجز الجلد.

مهيجات الجلد: المواد المهيجة مثل المنظفات والصوف وبعض المواد الكيميائية تؤدي إلى ظهور التهاب الجلد العصبي. يؤدي الخدش المستمر استجابة للتهيج إلى دورة دائمة من الحكة والآفات الجلدية.

العوامل الوراثية: هناك استعداد وراثي لدى بعض الأفراد، مما يعني أن التهاب الجلد العصبي قد يكون أكثر شيوعا في العائلات التي لديها تاريخ من الأمراض الجلدية.

الأعراض 

قد تختلف أعراض التهاب الجلد العصبي، ولكنها تشمل عادة ما يلي:

الحكة الشديدة: تعتبر الحكة المستمرة من أبرز الأعراض. تؤدي الرغبة في الحك إلى حدوث آفات جلدية وتكوين لويحات سميكة على الجلد.

الآفات الجلدية: يؤدي الخدش المستمر إلى تكوين لويحات سميكة وخشنة ومصطبغة في كثير من الأحيان على مناطق معينة من الجلد، مثل الرقبة والمعصمين والكاحلين والأعضاء التناسلية.

الأرق: تتداخل الحكة الشديدة مع النوم، مما يساهم في العبء العاطفي المرتبط بالمرض.

العلاج

تتضمن معالجة التهاب الجلد العصبي اتباع نهج شامل يغطي الجوانب الجسدية والعاطفية. قد تشمل خيارات العلاج ما يلي:

العناية بالبشرة: استخدم المطريات والمرطبات للحفاظ على البشرة مشحمة بشكل جيد لتقليل الحكة.

العلاج النفسي: يساعد العلاج السلوكي المعرفي وأشكال الدعم النفسي الأخرى في معالجة العوامل العاطفية التي تساهم في المرض.

الأدوية: يمكن وصف الأدوية مثل مضادات الهيستامين أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو مضادات المناعة للسيطرة على الالتهاب والحكة.

تجنب المحفزات: حدد وتجنب المحفزات المحددة التي تسبب نوبات التهاب الجلد العصبي، مثل بعض الأطعمة أو مهيجات الجلد.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات