القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

4 أنواع من الشاي لعلاج السعال

114

د. إيمان بشير ابوكبدة 

السعال هو آلية دفاعية للجسم لحماية الرئتين والممرات الهوائية. عند السعال، يتم طرد الجزيئات أو مسببات الأمراض التي قد تشكل خطرا على الصحة. كما يتم طرد البلغم، وهو إفراز يفرزه الجسم لترطيب الشعب الهوائية واحتجاز أي جسم غريب.

أنواع السعال

السعال الرطب

يتميز السعال الرطب أو البلغم بإخراج المخاط. وكذلك بسبب الإحساس بالضيق، يصدر صوت صفير عند التنفس والبلغم يلتصق بالمجاري التنفسية والصدر. عادة ما يكون سببه عدوى الجهاز التنفسي الناجمة عن فيروس نزلات البرد. تتسبب هذه العدوى في التهاب الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية وإنتاج مخاط سميك ولزج.

السعال الجاف

يسمى السعال الجاف بتطهير الحلق ولا ينتج عنه أي بلغم أو مخاط. وعادة ما تكون مستمرة ومزعجة. قد يكون سببه المواد المهيجة والفيروسات والبكتيريا. يتميز السعال الجاف بخاصية عدم إنتاج البلغم. يحدث بشكل عام بسبب تهيج القصبات الهوائية أو القصبة الهوائية أو الحنجرة أو الحلق. إنها آلية دفاع طبيعية، لكنها قد تكون مزعجة حقا.

السعال التحسسي

السعال التحسسي هو نوع من السعال الجاف المستمر الذي يحدث عندما يتلامس الفرد مع المادة المسببة للحساسية، والتي تكون الغبار (غبار المنزل)، أو شعر القطط أو الكلاب، أو حبوب اللقاح من الزهور والأشجار.

أنواع من الشاي لعلاج السعال

شاي الزنجبيل، علاج السعال الجاف

تغلى ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع شرائح  حبة الليمون بالقشر في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب مرتين في اليوم.

شاي الثوم، علاج السعال الليلي

يغلى فص من الثوم وعود قرفة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب قبل النوم بنصف ساعة.

شاي القرفة،علاج السعال مع البلغم

ينقع عود القرفة في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى وتضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون والعسل. يشرب كوب مرتين في اليوم.

شاي القراص، علاج السعال التحسسي

تنقع ملعقة كبيرة من نبات القراص المجفف في كوبين من الماء المغلي لمدة ربع ساعة. يصفى ويشرب كوب محلى بالعسل مرتين في اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات