القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الزعيم الشيشاني يقترح إطلاق سراح أسرى الحرب مقابل تخفيف العقوبات

92

د. إيمان بشير ابوكبدة

عرض الزعيم الشيشاني رمضان قديروف إطلاق سراح أسرى الحرب الأوكرانيين مقابل تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على عائلته، بحسب وكالة الأنباء الروسية تاس.
.
جاءت هذه التصريحات خلال زيارة الكاتب و ضابط مخابرات سابق في مشاة البحرية الأميركية سكوت ريتر إلى مدينة غروزني الشيشانية.

وبحسب تاس، أظهر قديروف لريتر، مقطع فيديو لجنود أوكرانيين.

وجاء في الفيديو أن 20 جنديا سيعودون إلى ديارهم إذا تم رفع العقوبات عن عائلة قديروف وطائراته وخيوله.

وأشارت صحيفة “أجينستفو” المستقلة إلى أن اقتراح قديروف قد أدان من قبل بعض المراسلين الحربيين الروس لمحاولته التصرف فوق الدولة.

وفي سبتمبر 2022، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمشاركته في غزو أوكرانيا. الشيشان هي إحدى جمهوريات روسيا الـ22.

تبادلت روسيا وأوكرانيا، الأربعاء، نحو 500 أسير حرب بعد اتفاق توسطت فيه الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت السلطات الأوكرانية إلى أن 230 سجينا أوكرانيا عادوا إلى وطنهم، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إن 248 من أفرادها العسكريين “أعيدوا إلى وطنهم من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف”.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن “أكثر من 200 من جنودنا ومدنيينا عادوا من أسرهم لدى الروس”.

وفقا للمفوض الأوكراني لحقوق الإنسان، دميترو لوبينيتس، تم تبادل 230 عسكريا أوكرانيا بالضبط في سياق “التبادل التاسع والأربعين” بين كييف وموسكو منذ بدء الغزو العسكري الروسي في فبراير 2022.

وبحسب وسائل الإعلام الأوكرانية، فإن عملية تبادل أسرى الحرب السابقة جرت في أغسطس الماضي.

وعلى الرغم من هذا الاتفاق الجديد، لا يزال آلاف أسرى الحرب في حوزة المعسكرين. وفي الأشهر الأخيرة، كثفت موسكو إجراءاتها لإصدار أحكام مشددة على أسرى الحرب الأوكرانيين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات