القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بيونغ يانغ تجري مناورات مدفعية بالقرب من الحدود مع سيول

77

د. إيمان بشير ابوكبدة

أطلقت كوريا الشمالية اليوم مناورات مدفعية بالذخيرة الحية بالقرب من حدودها البحرية مع الجنوب في انتهاك لاتفاق عام 2018، مما دفع سيول إلى الاستعداد لإجراء تدريبات مماثلة.

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية أن الشمال أطلق 200 طلقة في المياه شمال الحدود البحرية، غرب شبه الجزيرة، بالقرب من جزيرتي يونبيونغ وباينغنيونغ، وأكدت الرد، رغم أنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقال سكان جزيرة يونبيونغ، الواقعة قرب الحدود، إن الجيش الكوري الجنوبي طلب منهم مغادرة منازلهم، “كإجراء وقائي”، لأنهم يعتزمون إطلاق مناورات بحرية.

ووصفت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان مناورات الشمال بأنها “عمل استفزازي يهدد السلام في شبه الجزيرة” وحثت بيونغ يانغ على “الوقف الفوري لهذه التصرفات.

وكانت الحدود البحرية بين الكوريتين مسرحا لعدة معارك بحرية منذ عام 1999. وفي عام 2010، أطلق نظام بيونغ يانغ 170 قذيفة مدفعية على جزيرة يونبيونغ، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بينهم مدنيان.

وفي اتفاق عسكري أبرم عام 2018، تعهدت بيونغ يانغ وسيول بعدم إجراء تدريبات بالذخيرة الحية أو القيام بأنشطة مراقبة جوية في مناطق حظر الطيران والمناطق العازلة المقامة على طول حدودهما.

ومع ذلك، في 22 نوفمبر، أعلنت كوريا الجنوبية التعليق الجزئي للاتفاقية، بعد أن وضعت كوريا الشمالية أول قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار. وبعد ذلك بيوم، ردت بيونغ يانغ بتعليق الاتفاق بشكل كامل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات