القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الموت المفاجئ عند الأطفال

291

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تحدث متلازمة الموت المفاجئ عندما يموت طفل يتمتع بصحة جيدة بشكل غير متوقع وغير قابل للتفسير أثناء نومه، قبل أن يبلغ عامه الأول.

ورغم أنه من غير المعروف على وجه اليقين ما الذي يؤدي إلى وفاة الطفل غير المبررة، إلا أن هناك عوامل قد تزيد من خطر حدوث ذلك، لذا من المهم اتخاذ تدابير تحمي الطفل من متلازمة الموت المفاجئ، مثل وضعه على ظهره. في السرير مثلا.

الأسباب 

ورغم أن سببه غير مفهوم تمامًا، إلا أن بعض الاحتمالات تشير إلى أن الموت المفاجئ قد يكون مرتبطًا بآلية التحكم في التنفس أثناء النوم، عن طريق جزء من الدماغ لا يزال غير ناضج، والذي يتطور طوال السنة الأولى من الحياة، وهي الفترة التي يكون فيها هو خطر أكبر للإصابة بهذه المتلازمة.

علاوة على ذلك، قد ترتبط متلازمة الموت المفاجئ أيضا ببعض عوامل الخطر مثل

ينام الطفل على بطنه.

الوالدان مدخنان وقد عرضا الطفل للسجائر عندما كان لا يزال في الرحم.

عمر الأم أقل من 20 سنة.

نوم الطفل في سرير الوالدين.

يعد الموت المفاجئ أكثر شيوعا خلال فصل الشتاء، خاصة في المناطق الباردة، حيث تم تسجيل أعداد أكبر من الحالات، ولكنه يحدث أيضا في الصيف في الأماكن الأكثر دفئا.

ويعتقد أيضا أن الخطر الأكبر للإصابة بهذه المتلازمة هو عندما يرتدي الطفل ملابس وبطانيات دافئة جدا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يجعل الطفل أكثر راحة ويميل إلى الاستيقاظ بشكل أقل. علاوة على ذلك، عندما يواجه الطفل درجات حرارة مرتفعة، غالبا ما يعاني الطفل من توقف قصير في التنفس، وهي حالة تسمى انقطاع التنفس عند الرضع.

كيفية تجنب خطر الموت المفاجئ للطفل

الطريقة الوحيدة لتجنب خطر الموت المفاجئ للطفل هي تجنب عوامل الخطر المذكورة أعلاه ورعاية الطفل، مما يجعل سريره مكانا آمنا للراحة. بعض الاستراتيجيات التي تساعد هي:

اجعلي الطفل ينام دائما على ظهره، وإذا انقلب أثناء النوم أعيديه إلى ظهره.

تجنبي وضع بطانيات ثقيلة من تغطي الطفل إذا تحرك أثناء النوم، ومن الأفضل إلباس الطفل بيجامة بأكمام طويلة وسراويل طويلة من القماش الدافئ واستخدام ملاءة رقيقة فقط لتغطيته. إذا كان الجو باردا جدا، عليك تغطية الطفل ببطانية صوف، وتجنب تغطية الرأس، ووضع جوانب البطانية تحت المرتبة.

ضعي الطفل دائما لينام في سريره. على الرغم من إمكانية وضع سرير الأطفال في غرفة الوالدين.

إطعام الطفل حليب الأم.

ضعي الطفل مع وضع قدميه على الحافة السفلية للسرير، لمنعه من الانزلاق والدخول تحت الأغطية.

كم شهر يستطيع الطفل النوم على بطنه؟

لا يستطيع الطفل النوم على بطنه إلا بعد عامه الأول، وهو الوقت الذي يختفي فيه خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ. وحتى ذلك الحين، يجب أن ينام الطفل على ظهره فقط، لأن هذا الوضع هو الأكثر أمانا، وبما أن رأس الطفل سيكون على جانب واحد، فلا يوجد خطر الاختناق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات