القاهرية
العالم بين يديك

لماذا تستيقظ مبكرا مع تقدمك في السن؟

369

د. إيمان بشير ابوكبدة

يعاني معظم كبار السن من صعوبة في النوم مع الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم القدرة على النوم مرة أخرى، أو الحاجة إلى التبول، أو بسبب الألم الناتج عن أي مرض طويل الأمد.

تؤثر عملية الشيخوخة الطبيعية على الوقت الذي ينام فيه جسمنا بشكل طبيعي ويستيقظ. أحد الأسباب وراء التغيير في أنماط النوم هو أن دماغنا يصبح أقل استجابة مع تقدمنا ​​في السن.

إن استجابات دماغنا للحواس، مثل غروب الشمس وأشعة الشمس وما إلى ذلك، ليست كما كانت من قبل بسبب الشيخوخة. وهذا يعطل إحساسنا بالوقت وقدرتنا على تحديد ما نحن فيه في اليوم.

ونظرا لأن كبار السن غير قادرين على استشعار الوقت بشكل صحيح، فإنهم يميلون إلى الشعور بالتعب قبل أطفالهم أو أحفادهم. ونتيجة لذلك، فإنهم يستيقظون مرتاحين تمامًا وفي وقت أبكر من بقية العالم.

كما تغيرات الرؤية التي تأتي مع تقدم العمر تقلل من شدة التحفيز الضوئي الذي يتلقاه دماغنا. يلعب هذا التحفيز الضوئي دورا مهما في ضبط ساعتنا البيولوجية.

عادة ما يعاني كبار السن الذين يعانون من إعتام عدسة العين من هذا العامل، بسبب مشاكل مثل عدم وضوح الرؤية، والرؤية المزدوجة وصعوبة الرؤية العامة.

إذا كنت تريد النوم بشكل أفضل، عرض نفسك للضوء الساطع في وقت متأخر من المساء، قبل 30 إلى 60 دقيقة من غروب الشمس. يمكنك القيام بذلك عن طريق المشي في الهواء الطلق قبل غروب الشمس، أو قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون على شاشة ساطعة. ستخبر هذه الأضواء الساطعة عقلك أن الشمس لم تغرب بعد. سيساعد ذلك في الحفاظ على إنتاج الميلاتونين مبكرا ويؤدي إلى إصلاح دورة نومك.

قد يعجبك ايضا
تعليقات