القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وداعا للشعر الدهني في الشتاء مع هذه النصائح

255

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يكون الشعر الدهني مصدر قلق شائع، ولكن مع الرعاية المناسبة، يمكنك الحفاظ على مظهر خصلات شعرك منتعشا وصحيا. 

لماذا يصبح شعرك دهنيا في الشتاء؟

الهواء الجاف والبارد

الشعر الدهني في الشتاء يحدث بسبب الهواء الجاف والبارد في هذا الموسم. بسبب جفاف الهواء، تميل فروة رأسنا إلى رفع مستوى إنتاجها الطبيعي من الزهم لتعويض الجفاف. يؤدي ذلك إلى فروة رأس دهنية تصبح عرضة للقشرة.

الإجهاد الموسمي

يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم إلى زيادة إنتاج الزهم، مما يؤدي إلى ظهور فروة رأس دهنية.

التراكم الزائد

يؤدي ارتداء أغطية الرأس في الشتاء إلى التعرق، مما يساهم في ظهور الشعر الدهني.

نصائح 

الغسيل المنتظم 

يعد غسل شعرك بانتظام أمرا ضروريا لإزالة الزيوت الزائدة ومنع تراكمها الذي يؤدي إلى الدهون. اختاري شامبو وبلسم خفيف وخالي من الكبريتات للحفاظ على توازن صحي دون الإفراط في تجفيف فروة رأسك.

الشامبو الجاف كحل سريع

في الأيام التي لا تستطيعين فيها غسل شعرك، فكرب في استخدام الشامبو الجاف. إنها طريقة مريحة لامتصاص الزيوت الزائدة وإضافة حجم، مما يمنح شعرك مظهرا نظيفا دون غسله بالكامل. 

اختيار الشامبو المناسب لقشرة الرأس

إذا كانت القشرة تساهم في زيادة الدهون، فاختاري شامبو مضاد للقشرة يحتوى على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو الكيتوكونازول. فهذا يساعد في السيطرة على القشرة وتخفيف مشاكل فروة الرأس الدهنية.

تحديد الحالة الأساسية

في حين أن القشرة تساهم في ظهور الشعر الدهني، إلا أن حالات الشعر الأخرى تؤدي أيضا إلى ظهور المشكلة. من المهم التمييز بين قشرة الرأس الشائعة والحالات الأساسية الأخرى مثل التهاب الجلد الدهني أو الصدفية. إذا استمرت القشور، استشاري طبيب الأمراض الجلدية للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج شخصية.

تجنب الحرارة المفرطة ومنتجات التصفيف

الحرارة المفرطة من أدوات تحفز إنتاج الزيت. قللي من استخدام الأدوات الساخنة ومنتجات تصفيف الشعر لتقليل مخاطر تفاقم الدهون. اختاري  تسريحات الشعر التي لا تتطلب تطبيقا مفرطا للمنتج بدلا من ذلك.

منع تراكم المنتج

تجنب تراكم منتجات العناية بالشعر، حيث أن التراكم المفرط يساهم في زيادة الدهون. استخدمي الشامبو المنقي من حين لآخر لإزالة بقايا منتجات التصفيف والبلسم والعلاجات. وهذا يضمن بقاء بصيلات شعرك غير مسدودة، مما يمنع احتباس الزيت الزائد ويعزز فروة رأس أكثر نظافة وأقل دهنية.

تجنب الإفراط في تزييت فروة الرأس

تجنب الإفراط في وضع الزيت مباشرة على فروة الرأس. ركزي على وضع الزيت أكثر في نهاية شعرك لتغذية الخصلات دون إرباك فروة الرأس.

العلاجات المنزلية للشعر الدهني

يساعد شطف الخل عن طريق تخفيف خل التفاح بالماء في توازن درجة حموضة فروة الرأس، مما يقلل من الزيوت الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي، المعروف بخصائصه المضادة للميكروبات، وتطبيقه على فروة الرأس للتحكم في الدهون.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات