القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأوردة العنكبوتية: طرق طبيعية للتخلص منها

160

د. إيمان بشير ابوكبدة

الأوردة العنكبوتية، المعروفة أيضا باسم توسع الشعريات، هي أوعية دموية مكسورة مرئية تشبه الفروع أو الشبكات الأرجوانية أو الزرقاء أو الحمراء. تظهر على الجلد والأغشية المخاطية وفي أي مكان في الجسم، بما في ذلك الوجه. على الرغم من أن الأوردة العنكبوتية عادة ما تكون غير ضارة، إلا أن بعض الأشخاص يرغبون في التخلص منها.

الأسباب 

الأسباب الدقيقة لظهور توسع الشعريات على الوجه ليست معروفة بشكل كامل بعد، ولكن هناك عدة عوامل يبدو أنها تزيد من فرص حدوث هذا التغيير، مثل:

التعرض المفرط لأشعة الشمس.

شيخوخة الجلد الطبيعية.

الوراثة.

زيادة الوزن والسمنة.

الاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية.

استخدام وسائل منع الحمل أو الاستخدام المستمر للكورتيكوستيرويدات.

التعرض لفترات طويلة للحرارة أو البرودة.

الصدمات.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتطور أيضا لدى النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والجروح الجراحية في المنطقة عروق عنكبوتية حمراء صغيرة على جلد وجوههم.

العلاج

عادة ما يتم علاج الأوردة العنكبوتية الصغيرة على الجلد فقط لإخفاء الأوردة العنكبوتية وتحسين مظهر الجلد. بعض تقنيات العلاج الأكثر استخداما هي:

المكياج 

يهدف فقط إلى إخفاء وإخفاء الأوردة العنكبوتية، مع ميزة إمكانية القيام به على أي لون بشرة وبدون موانع.

العلاج بالليزر 

تتطلب هذه التقنية عدة جلسات ويجب أن يتم العلاج فقط من قبل متخصصين مدربين على استخدام المعدات.

العلاج بالتصليب 

حقن مادة داخل الأوردة العنكبوتية تؤدي إلى إحداث إصابات صغيرة في جدرانها، مما يجعلها أرق. هذه التقنية مخصصة حاليا للأطراف السفلية.

الجراحة

يتم إجراء قطع صغير في الوجه لإزالة الأوردة العنكبوتية. هذا هو العلاج الذي يحقق أفضل النتائج، لكنه يمكن أن يترك ندبة صغيرة ويكون التعافي أكثر إيلاما.

العلاجات الطبيعية

زيت بندق الساحرة

يعرف زيت بندق الساحرة بخصائصه القابضة، والتي تساعد في شد وتقوية الأوعية الدموية. يوضع زيت بندق الساحرة على المناطق المصابة باستخدام قطعة من القطن.

جل الصبار

خصائص الصبار المضادة للالتهابات تكون مهدئة للأوردة العنكبوتية في الوجه. يوضع جل الصبار النقي على المناطق المصابة والتدليك بلطف.

التغييرات الغذائية

قومي بتضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت والحمضيات والخضر الورقية، في نظامك الغذائي. قد تساعد مضادات الأكسدة في دعم صحة الجلد بشكل عام وتقليل الالتهاب.

فيتامين ك 

يساعد في تقوية الأوعية الدموية و يقلل من ظهور الأوردة العنكبوتية. من المفيد وضع كريم أو مصل يحتوى على فيتامين ك على المناطق المصابة. تأكد من اتباع تعليمات المنتج للاستخدام.

كمادات شوك الحليب

تنقع ملعقة صغيرة من الشوك الحليب المجفف في كوب من الماء المغلي 15 دقيقة. يصفى ويعمل به كمادات يوميا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات