القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأحداث التي ميزت عام 2023 دوليا

107

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تميز عام 2023 بالقرارات السياسية، والأزمات  والحروب  والكوارث الطبيعية.

1 يناير – لويز إيناسيو رئيسا للبرازيل

لويز إيناسيو لولا دا سيلفا يؤدي اليمين الدستورية بصفته الرئيس التاسع والثلاثين للبرازيل، وهي فترة ولايته الثالثة.

5 يناير – جنازة بنديكتوس السادس عشر

جنازة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر ترأسها البابا فرانسيس في كاتدرائية القديس بطرس، روما.

19 يناير- استقالة نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 

رئيسة نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تعلن استقالتها من منصب رئيسة الوزراء بعد خمس سنوات ونصف.

6 فبراير – زلزال تركيا وسوريا

ضرب زلزال مدمر أجزاءً من الأراضي التركية والسورية في المنطقة الواقعة قرب الحدود بين البلدين بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر. تسبب بمقتل نحو 55,000 وإصابة أكثر من 100,000.

 15 إبريل – حرب السودان

بدأ صراع على السلطة بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان الذي يترأس البلاد، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية التابعة لمحمد حمدان دغلو والمعروف باسم حميدتي. وتصاعدت أعمال العنف بين الطرفين وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 12 ألفا وإصابة أكثر من 33 ألفا، ونزح ما يزيد عن 5.6 مليون شخص من منازلهم، وأصبح نحو 25 مليون شخص بحاجة للمعونة، وأكثر من 4.2 مليون امرأة وفتاة معرضة للاغتصاب، وفق ما نقلت الأمم المتحدة عن وزارة الصحة السودانية.

6 مايو – تتويج الملك تشارلز الثالث

توج تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة في حفل تتويج فخم، وهذا هو التتويج الأول منذ أكثر من 70 عاما، بعد وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، بعد سبعين سنة في الحكم.

23 يونيو – تمرد مجموعة فاغنر

تمرد قامت به قوات فاغنر بأوامر من قائدها يفغيني بريغوجين وذلك بعد ادعائه بأن جنودا من وزارة الدفاع الروسية قصفوا مواقع المجموعة العسكرية. وأجهض التمرد في 24 يونيو بعد وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والذي أقنعَ بريغوجين بالتوقفِ عن السير في اتجاه العاصمة وسحب قواته من كل المدن التي دخل لها مقابل الحصول على ضمانات أمنية، وهو ما حصل حيث بدأت فاغنر في العودة للوراء والانسحابِ التدريجي من روستوف أون دون ومن باقي المناطق في الداخل الروسي حتى غادرتها بالكامل بعد ساعات من الاتفاق.

23 يوليو – حرائق الغابات في الجزائر

وقعت في الجزائر سلسلة من الحرائق مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34 شخصا بينهم 10 جنود.اندلعت هذه الحرائق في العديد من الولايات، بما في ذلك: بجاية، جيجل، بومرداس، خنشلة، الطارف، سوق أهراس، سكيكدة وتيبازة.

9 سبتمبر – زلزال المغرب

أدى الزلزال الذي ضرب المغرب بقوة بلغت 6.8 درجات على مقياس ريختر إلى مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المصابين، كما دمر عشرات المدن والقرى.

11 سبتمبر – فيضانات شرق ليبيا

ضرب إعصار دانيال السواحل الشرقية لليبيا (درنة وبنغازي والبيضاء وسوسة والمرج وشحات). يتسبب بفيضانات مدمرة، قسمت مدينة درنة إلى قسمين شرقي وغربي. تقول أرقام الأمم المتحدة إن 4,333 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بسبب الإعصار (وفاة نحو 11 ألف شخص، حسب الهلال الأحمر الليبي). وفقدان أثر 8500 شخص. كما نزح نحو 43 ألفا.

7  أكتوبر – طوفان الأقصى

شنت مجموعة من كتائب القسام هجوما بريا وبحريا وجويا على عدة مستوطنات في غلاف غزة. استولت كتائب القسام على عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية، وأسروا أكثر من 200 رهينة، حسب ما تقول السلطات الإسرائيلية..

ووصل عدد القتلى الإسرائيليين حسب جيش الاحتلال إلى أكثر من 1400 قتيلا، بينهم 308 عسكريا، وإصابة أكثر من 5 آلاف.

9 أكتوبر – الحرب على غزة 

شن الجيش الإسرائيلي حربا شاملة على قطاع غزة، تجاوزت حصيلة الشهداء في يومها الـ 84 إلى 21 ألفا و320 شهيدا، فيما تجاوز عدد المصابين 55 ألفا و603، بالإضافة إلى آلاف المفقودين، بحسب ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

19 نوفمبر – خافيير ميلي رئيسا للأرجنتين

فاز السياسي اليميني خافيير ميلي، المعارض لانضمام الأرجنتين إلى مجموعة “بريكس” والمؤيد لنقل سفارة بلاده إلى القدس، بالانتخابات الرئاسية بنسبة 55.95% من الأصوات.

16 ديسمبر – وفاة أمير الكويت

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عاما، بعد ثلاث سنوات فقط من خلافته لأخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

18 ديسمبر – انتخابات الرئاسة المصرية 2024

كانت نسبة المشاركة في الانتخابات قد بلغت 66.8% من الأصوات. وحصل الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدد 39 مليون 702 ألف 451 صوتا بنسبة 89.6% من الأصوات الصحيحة، ليفوز بولاية رئاسية ثالثة حتى عام 2030. وتعتبر الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 هي خامس انتخابات رئاسية تعددية مباشرة في تاريخ مصر وثالث انتخابات رئاسية بعد 30 يونيو.

20 ديسمبر – الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير لدولة الكويت

تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الـ17 الحكم في البلاد خلفا للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في 16 ديسمبر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات