القاهرية
العالم بين يديك

انقطاع الكهرباء معاناة شعب

846

 

 

كتب / عادل النمر 

 

أصبحت مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تؤدى إلى العديد من الأزمات والأضرار على مستوى محافظات مصر .

وشاعت هذه المشكلةحتى أصبحت تمثل صداعا دائما فى رؤوس المواطنين .لتكون أزمة جديدة يعانى منها الشعب يوميا .

ورغم التحسن المناخى الملحوظ بانخفاض درجات الحرارة ودخول فصل الشتاء فوجئ المواطنين بأن وزارة الكهرباء قامت بزيادة مدة تخفيف الأحمال الكهربائية من ساعة إلى ساعتين وثلاثة فى بعض المناطق ، وعدم ثبات مواعيد إنقطاع الكهرباء .

أن الحكومة في مسألة قطع التيار الكهربائي، لم تراعِ أماكن المستشفيات وظروف المرضى والمصالح الحكومية والمدارس التى تعمل بنظام الفترات المسائية في بعض الأماكن والمفترض أن تراعي طبيعة كل جغرافيا من محافظة أو قرية أو مدينة ، كما يتم ذلك كله في تلك المناطق دونما إعلان أو خطة واضحة أو جدول زمنى ولا حتى تبرير رغم انخفاض درجات الحرارة.

تفاقمت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر، نتيجة زيادة

الاستهلاك ، وانخفاض حجم الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك توقف كميات الغاز الموردة من الخارج، وتضررت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة، مما أدى إلى زيادة ساعات الانقطاع إلى ساعتين يوميا.

إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي يزيد من غضب المصريين ولابد أن تقوم الحكومة بوضع خطة عمل للقضاء على هذه المشكلة .

قطع الكهرباء يؤدى إلى مشكلات داخل المصالح الحكومية والمستشفيات وعيادات الأطباء والمرضى الذين يستخدمون المصاعد ، وكذلك المدارس التى تعمل بنظام الفترات المسائية . وأيضا تلف الأجهزة الكهربائية وإهدار أموال الأسرة فى تصليحها أو استبدالها .

يسبب انقطاع الكهرباء حالة من القلق والتوتر الشديدين إما نتيجة إنتشار الجريمة او تأخر إنجاز بعض المهام في العمل .

ويؤدى انقطاع الكهرباء أيضا إلى زيادة الطلب على الوقود لزيادة استعمال المولدات . وتعطل حركة البيع والشراء فى المنشآت المعتمدة على الأنظمة الإليكترونية .

وتصدير صورة سلبية عن البنية الأساسية المصرية أمام المستثمرين الأجانب . والإضرار بالزراعة وجفاف الترع وزيادة أسعار المحاصيل لعدم تشغيل المولدات الكهربائية.

وقد أعلنت الحكومة عن خطتها بهدف القضاء على انقطاع الكهرباء وتشمل زيادة قدرات إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي والفحم والطاقة المتجددة .

وأكدت وزارة الكهرباء أن خطة الحكومة لرفع كفاءة قطاع الكهرباء تسير وفقا للجدول الزمني المحدد، حيث من المتوقع أن تنتهي أزمة الكهرباء في مصر خلال عام 2024.

وفى النهاية نؤكد على الحكومة أن تقوم بمسئولياتها تجاه مواطنيها ، وتراعي جغرافية المكان عند انقطاع الكهرباء وخصوصا المرضى والمستشفيات والمصالح الحكومية وطلاب المدارس وامتحانات الطلاب ، لتخفيف العبء على المواطنين .

قد يعجبك ايضا
تعليقات