القاهرية
العالم بين يديك

بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك أن تصبح شخصية اجتماعية

508
د. ياسمين عبدالله
-تصرف كالأشخاص الاجتماعيين:
يمكنك أن تتصرف كشخص اجتماعي، حتى لو لم تكن كذلك، لذا حاول تجاوز الشعور بالقلق والخجل، وابدأ بالتحدث مع الأشخاص الجدد والتعرف عليهم، واستمر في فتح حوارات معهم، حتى لو شعرت بالتوتر في بداية الأمر، إذ إن الأمور ستتحسن وتصبح أسهل في المرات القادمة، وستلاحظ تحسناً في مهاراتك الاجتماعية.
-اطرح الأسئلة:
إن طرح الأسئلة يدل على اهتمامك بالشخص المقابل وبالحديث الذي يتكلم به، وكلما شعر الشخص بالاهتمام، فذلك يزيد من فرصة تحديد موعد آخر للالتقاء، لذلك احرص على طرح العديد من الأسئلة للأشخاص الذين تلتقي بهم لأول مرة، حتى لا تبدو وكأنك شخص انعزالي، ويمكنك توجيه أسئلة تتعلق بنفس الموضوع الذي تتحدثان به.
-شارك في أداء بعض الأنشطة:
يمكنك اتخاذ خطوة مميزة لتزيد من قدراتك الاجتماعية، وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة الجماعية، كالمشاركة في عمل تطوعي، فالانخراط في ممارسة تلك الأنشطة يمكن أن يخفف من المشاعر المحبطة التي قد تنتابك عند مقابلة أشخاص جدد، كما أن وجود شيء مشترك تؤديه مع الآخرين سيقلل من توترك في التحدث معهم.
-وسع دائرتك الاجتماعية:
ابذل مجهوداً في توسيع دائرتك الاجتماعية بنفسك، ولا تنتظر الآخرين للتواصل معك دائماً بسبب خجلك، لأنهم قد يظنون أنك غير مهتم بهم، لذا في حال أردت رؤية أحد من أصدقائك فتواصل معهم مباشرة ولا تخجل، ويمكنك دعوة الأصدقاء، وزملاء العمل على العشاء، أو الخروج مع صديقك للخروج في نزهة، أو القيام أي نشاط آخر.
-قابل أشخاصا عبر الإنترنت:
يمكنك الاستعانة بالإنترنت والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتدرب على إجراء محادثات مع الأشخاص الجدد دون خجل، إذ إن التواصل عبر الإنترنت قد يكون أسهل عليك بسبب عدم وجود من ينظر لك بشكلٍ مباشر وبالتالي شعورك بالحرج، وستصبح أكثر قدرة على تقديم إجابات أسرع للأسئلة الموجهة إليك دون الحاجة للتفكير مطولاً بها، ومع مرور الوقت ستبدأ بالاعتياد على إجراء المحادثات دون خجل مع الجميع.
-كن إيجابياً وصادقاً:
احرص على أن تكون إيجابياً فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية، وذكر نفسك بالإيجابيات والأمور الجيدة التي ستعود عليك بعد التعرف على العديد من الأشخاص الجدد، وكن صادقاً مع الجميع، ولا تبدأ علاقتك معهم بالأكاذيب، الأمر الذي سيؤثر على تلك العلاقة عاجلاً أم آجلاً، واحرص على التعامل معهم بلطف.
-ركز على لغة الجسد:
احرص على أن تتحلى بلغة جسد مرحبة للجميع، وخاصة عند التواجد بالتجمعات والاحتفالات، واجعل لغة جسدك تعبّر عن قابليتك للتواصل مع الآخرين، فمثلاً:
لا تركز في نظرك على قدميك أو للأسفل، وبدلاً من ذلك حافظ على التواصل بالعينين مع الآخرين، وعلى ابتسامتك، وأظهر سعادتك بالتحدث مع الآخرين، فذلك يشجعهم على التواصل معك، وتجنب إصدار بعض الإيماءات التي تدل على أنك تريد البقاء منفرداً، كالوقوف في الزاوية لوحدك، أو الالتهاء بالهاتف، ففي هذه الحالة قد يعتقد الآخرون بأنك منشغل، أو لا تريد التحدث مع أحد، فيتجنبوا التواصل معك.
قد يعجبك ايضا
تعليقات