القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب صادمة تمنعك من تفويت وجبة الإفطار

148

د. إيمان بشير ابوكبدة 

لا بد أن الجميع سمع أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم. ومع ذلك، فإن الكثير من الناس لا يتناولون هذه الوجبة، إما بسبب ضيق الوقت أو حتى الجوع في الصباح، وهذا يؤثر سلبا على جسمهم وصحتهم بعدة طرق.

أضرار تخطي وجبة الإفطار

مضر للقلب

وفقا لدراسة، فإن الرجال الذين يتخطون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة بنسبة 27٪ للإصابة بنوبة قلبية مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار. ومن المعروف أيضا أن الأشخاص الذين يتجنبون وجبة الإفطار لديهم قابلية متزايدة لارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤدي إلى نوبة قلبية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة، بما في ذلك السكتة الدماغية.

 يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تهدف دراسة أجرتها كلية جامعة هارفارد إلى إيجاد علاقة بين عادات الأكل والصحة. وكانت نتائج الدراسة مفاجئة: فالنساء اللاتي لديهن عادة تجنب وجبة الإفطار كن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بالنساء اللاتي تناولن وجبة الإفطار اليومية.

يعزز زيادة الوزن

وفقا للدراسات التي أجريت حول الآثار السلبية لتخطي وجبة الإفطار، فإن الأشخاص الذين يفوتون هذه الوجبة الصباحية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن، على عكس هدفهم المتمثل في إنقاص الوزن.

يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول السكر والأطعمة الدهنية طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، سوف تشعر بالجوع طوال اليوم، وكلما كنت جائعًا، كلما تناولت المزيد من الطعام. ويتجاوز هذا أحيانًا السعرات الحرارية اليومية الموصى بها. إن الممارسة المستمرة لتخطي وجبة الإفطار ستؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن وليس فقدانه.

يخفض مستويات المزاج والطاقة

وفقا لدراسة بريطانية، فإن تجنب وجبة الإفطار يكون له آثار سلبية على طاقتك ومزاجك وضعف مهارات الذاكرة وأعلى مستويات التعب.

قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

تخطي وجبة الإفطار يجعلك تتناول وجبة دسمة طوال اليوم. وهذا بدوره يمهد الطريق لزيادة انتشار السمنة. وفقا لبحث أجرته مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فقد وجد أن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة يكون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

يؤثر على الأداء المعرفي

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما أن تضمين وجبة الإفطار في نظامك الغذائي اليومي يمنحك أداءً إدراكيا أفضل. في إحدى التجارب، سمح للمجموعة بتناول وجبة الإفطار، وفي التجربة الثانية، طُلب من المجموعة الامتناع عن هذه الوجبة. وكانت النتائج مثيرة للاهتمام. وأظهرت المجموعة، عندما تناولت وجبة الإفطار، دقة أفضل في اختبار البحث البصري، في حين أن عدم تناول هذه الوجبة أضر بالنتائج.

يسبب الصداع النصفي

نقص السكر في الدم هو المصطلح الطبي المستخدم للإشارة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. يؤدي تخطي الوجبات إلى انخفاض كبير في مستويات السكر مما يؤدي بدوره إلى زيادة إفراز الهرمونات التي يمكن أن تعوض مستويات الجلوكوز المنخفضة. ومن ناحية أخرى، يؤدي هذا إلى زيادة مستويات ضغط الدم، مما يسبب الصداع والصداع النصفي.

تكون الإصابة أعلى عند تخطي وجبة الإفطار، لأنها الوجبة الأولى في اليوم التي تتناولها، بعد ما يقرب من 12 ساعة من الصيام. لذا، إذا كنت تريد التخلص من الصداع، تأكد من تناول وجبة الإفطار.

يسبب تساقط الشعر

تؤثر الوجبة التي تحتوى على مستويات منخفضة من البروتين على مستويات الكيراتين، مما يمنع نمو الشعر ويسبب تساقطه. يجب أن تكون وجبة الإفطار وجبة غنية بالبروتين ولها دور مهم في تعزيز نمو بصيلات الشعر. لذلك، إذا كنت ترغب في التمتع بشعر صحي بدون تساقطه، يجب عليك تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يوميا.

يخفض عملية التمثيل الغذائي

الإفطار هو الوجبة الأولى لجسمك بعد الراحة لعدة ساعات. ووفقا للعديد من الدراسات التي أجريت حول أهمية هذه الوجبة، فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم مستوى أعلى من التمثيل الغذائي أثناء الراحة.

يخفف من آثار الجفاف

إن تناول وجبة إفطار صحية غنية بالحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأخرى سيساعد جسمك على تعويض العناصر الغذائية المفقودة. كما أنه سيزيد من مستويات الطاقة لديك.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات