القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 أحداث تاريخية كانت أقصر مما كنت تعتقد

91

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عندما نغامر في زوايا التاريخ، يصبح من الواضح أن الوقت يمارس تأثيرا حاسما على إدراكنا للأحداث الماضية.

لحظات معينة، حتى لو بدت في البداية ذات أهمية دائمة، فإنها تصبح قصيرة بشكل مدهش عندما نضعها في منظور جديد.

الغرب المتوحش 

بدأت الفترة المعروفة باسم “الغرب المتوحش “، وهي حقبة تم تخليدها في عدد لا يحصى من الأفلام والروايات، في نهاية الحرب الأهلية في عام 1865، واستمرت حتى التعداد السكاني للولايات المتحدة عام 1891. وكانت الشخصيات الأسطورية مثل وايت إيرب وبيلي ذا كيد بارزة في هذه الحقبة هي فترة قصيرة من الزمن، انتهت بالتقدم الحتمي للصناعة الأمريكية في عام 1900.

شهدت هذه السنوات الثلاثين توسع الحدود، وازدهار ثقافة رعاة البقر، وفي نهاية المطاف تراجع ما نعرفه بالغرب المتوحش الجامح.

حرب الأنجلو زنجبارية 

في 27 أغسطس 1896، اندلعت معركة ملحوظة بين بريطانيا العظمى وسلطان زنجبار، وبلغت ذروتها في الحرب الإنجليزية الزنجبارية، والتي استمرت 40 دقيقة فقط. إن قصر مدة الصراع لا يعكس استجابة بريطانيا السريعة فحسب، بل يسلط الضوء أيضا على التناقض الصارخ في السلطة بين البلدين.

إن السرعة التي أنهت بها بريطانيا العظمى الصراع تكشف عن التفاوت العسكري والاستراتيجي، مما يمثل فصلا فريدا في تاريخ العلاقات الاستعمارية والإمبريالية.

حفل الأوسكار 

على النقيض من الاحتفالات الطويلة اليوم، والتي تستمر في المتوسط ​​3 ساعات، في عام 1929، كان حفل توزيع جوائز الأوسكار الافتتاحي عبارة عن احتفال قصير وموجز لمدة 15 دقيقة. مع منح 15 تمثالا صغيرا فقط، سلط هذا الحدث المهم للجائزة السينمائية المرموقة الضوء على بساطة وكفاءة الأحداث الأولى، التي جرت في وقت لم يكن فيه الحفل متلفزا.

فيلم ساحرة بلير

لم يُحدث فيلم ساحرة بلير(1999) ثورة في سينما الرعب فحسب، بل فاجأ أيضا بالسرعة التي تم إنتجه بها. تم تصوير الفيلم في 8 أيام فقط، وأظهر المشروع كفاءة سينمائية رائعة، حيث استحوذ على خيال الجمهور من خلال نهجه المبتكر في نوع “اللقطات التي تم العثور” عليها.

فرقة البيتلز فرقة موسيقية 

على الرغم من أن تأثيرهم الموسيقي استمر لعقود من الزمن، إلا أن فرقة البيتلز قدمت عروضها كمجموعة لمدة سبع سنوات فقط، من عام 1963 إلى عام 1970. وفي تلك الفترة القصيرة، أنتجوا مجموعة رائعة من الأغاني الناجحة التي تجاوزت الأجيال، وحددت صوت وجماليات عصر موسيقي بأكمله. 

إن وجودهم القصير كوحدة متماسكة هو شهادة على الكثافة الإبداعية والتأثير الثقافي الذي تمكن هؤلاء الموسيقيون الأربعة الاستثنائيون من تحقيقه في وقت قصير نسبيا.

مستر بين 

يكمن التأثير الدائم للسيد بين في عبقرية الكوميديا ​​الجسدية لروان أتكينسون والشخصية المميزة للشخصية. حولت كل حلقة المواقف اليومية إلى مصادر لا تنضب من الضحك. إن قدرة أتكينسون على إيصال المشاعر دون كلمات معقدة جعلت من السيد بين شخصية معترف بها عالميا.

لكن المفاجأة أن المسلسل يتكون من 15 حلقة فقط. يتناقض هذا الرقم مع المسلسلات الأخرى المشهورة عالميا، مثل فريندز، التي كان لها 10 مواسم بحوالي 24 حلقة لكل منها، مما يجعل إنجاز السيد بين أكثر إثارة للدهشة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات